عملة «إيثيريوم» تهبط بنسبة 1% وتظل فوق 1700 دولار قبل أيام من تحديث نظام التعدين


الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 | 04:47 صباحاً
إيثيريوم
إيثيريوم
وكالات

من المتوقع هذا الأسبوع طرح تحديث البرمجيات على نظام تعدين ثاني أكبر عملة تداولًا في العالم، الإيثيريوم، وذلك بهدف رئيسي هو تقليل استهلاك النظام للطاقة بنسبة تصل إلى 99.95%.

يهدف التحديث الجديد للنظام Ethereum blockchain، إلى خفض استهلاك الطاقة، وقد ينعكس هذا الأمر "على التوسع في استخدام التكنولوجيا، كما يمكن أن يدعم سعر الإيثيريوم، حسبما نقلت رويترز عن أشخاص قالت إنهم داعمون للنظام الجديد.

ويُعرف التحديث الجديد باسم "The Merge"، وسيُحدث "تغييرًا جذريًا" في كيفية حدوث المعاملات على blockchain Ethereum، وسيستهلك النظام الجديد طاقة أقل بنسبة 99.95%، وفقًا لمؤسسة Ethereum، وهي هيئة تعمل كمتحدث باسم الشبكة.

فقد أثار الاستخدام العالي للطاقة لتكنولوجيا التشفير والبلوكتشين، انتقادات من بعض المستثمرين، وخصوصًا من دعاة حماية البيئة، إذ تتطلب المعاملة الواحدة على Ethereum حاليًا نفس القدر من الطاقة الذي يستخدمه متوسط ​​الأسرة الأميركية في أسبوع.

يذكر أن التوقيت الدقيق لعملية الدمج غير معروف، لكن جوجل والمواقع الأخرى التي تتعقب blockchain، توقعت الاثنين أن يتم ذلك في الساعات الأولى من الخميس المقبل، وكانت الهيئة المتحدثة باسم الإيثيريوم، قد أشارت إلى أن التحديث سيتم تفعيله في الفترة من 10 إلى 20 سبتمبر، إذ تم تأجيل الحدث عدة مرات من قبل.

تُعد الإيثيريوم، ثاني أكبر عملة مشفرة بعد البيتكوين، برأسمال سوقي يبلغ 210.8 مليار دولار، وفقًا لموقع Coinmarketcap، بتاريخ 12 سبتمبر الجاري، وتشير بيانات CoinMetrics إلى وجود نحو مليون إلى 1.5 مليون معاملة يوميًا على Ethereum blockchain، مقارنة بنحو 200 ألف إلى 300 ألف عملية على نظام Bitcoin.

تراجعت أسعار العملات المشفرة في وقت سابق من هذا العام، إذ دفع التراجع الأوسع في الأسواق المالية المستثمرين إلى التخلي عن الأصول الخطرة، وقد خسرت سوق العملات المشفرة 2.1 تريليون دولار من قيمتها السوقية خلال سبعة أشهر.

سجلت الإيثيريوم نحو 65% منذ نهاية يونيو الماضي، في حين أن البيتكوين شهدت تغيرًا طفيفًا في الفترة نفسها، وهي تتذبذب بين 18 ألف دولار، و22 ألف دولار، لكن الإيثيريوم شهدت تراجعًا بنسبة 3.2% خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، ثم عادت وقلصت خسائرها إلى 1%، لحظة إعداد التقرير، وبلغت 1702 دولار.

قال رئيس استراتيجية العملات الأجنبية في شركة UBS، جيمس مالكولم، "هذا تطور جوهري للغاية في خطة التطور الشاملة للإيثيريوم، لكن مع ذلك، قد لا يؤثر ذلك بالضرورة في سعرها بالرفع".