أحمد موسى: لبنان هيشغل الكهرباء ساعتين.. ومصر كانت في طريقها لنفس المصير


الاثنين 12 سبتمبر 2022 | 10:19 مساءً
أحمد موسى
أحمد موسى
العقارية

قال الإعلامي أحمد موسى مساء اليوم الاثنين، أن السلطات اللبنانية ستشغل الكهرباء لمدة ساعتين فقط في اليوم خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد ارتفاع أسعار البنزين.

مصر كانت في طريقها لنفس المصير

علق موسى على قرار رفع أسعار البنزين في لبنان قائلا: "لبنان الكهرباء فيها هتشتغل ساعتين بس وعلى فكرة مصر كانت رايحة لهذا المصير.. كنت هتعمل ايه ساعتها؟! كنت هتتحمل !!؟ 

وأضاف موسى: "هناك طوابير على محطات البنزين، والدولار في السوق السوداء بلبنان يساوي حاليا 35 الف ليرة لبنانية وصفيحة البنزين وصلت لـ 638 الف ليرة لبنزين 95 ".

ارتفاع أسعار البنزين

هذا وارتفع سعر البنزين بشكل ملحوظ اليوم الاثنين، في لبنان بعد تغيير آلية تسعيره لتصبح وفقا لسعر صرف الدولار في السوق غير الرسمية بشكل كاملا بدلا من التسعير وفقا لسعر منصة صيرفة الرسمية.

وزاد سعر صفيحتي البنزين 95 و98 اليوم بمقدار 20 ألف ليرة لبنانية لتسجل 638 ألف ليرة و653 ألف ليرة، وذلك بعد احتساب سعر الصفيحة وفقا لسعر السوق غير الرسمي الذي استهلت به تعاملات اليوم والبالغ قيمته 35250 ليرة لكل دولار.

كانت صفيحة البنزين يتم احتسابها على سعر منصة صيرفة الذي يقل عن سعر السوق غير الرسمية بحوالي 7 آلاف ليرة للدولار الواحد (آخر سعر لمنصة صيرفة 28200 ليرة للدولار)، إلا أن مصرف لبنان بدأ في تغيير آلية التسعير قبل نحو 3 أسابيع لتصبح 80% على سعر منصة صيرفة و20 % على سعر السوق، ثم بدأ تعديل النسب تدريجيا حتى بدأ اليوم التسعير بشكل كامل على سعر السوق، وبات المصرف المركزي غير ملزم بتوفير الدولارات بسعر المنصة الرسمية للشركات المستوردة للنفط.

كانت آلية التسعير وفقا لسعر الدولار في السوق الموازية قد تم تنفيذها قبل عدة أشهر على سعر المازوت الذي سجل في جدول تسعير اليوم انخفاضا طفيفا في سعر الصفيحة بمقدار 1000 ليرة لتسجل 790000 ليرة لبنانية.