أول تعليق من سفير قطر على زيارة الرئيس السيسي للدوحة


الاثنين 12 سبتمبر 2022 | 09:35 مساءً
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
العقارية

قال السفير سالم مبارك آل شافي، سفير دولة قطر فى مصر، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، إن الزيارة الأولى التي يجريها الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الدوحة، تعكس مستوى التميز الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وقال السفير القطري لدى مصر، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن زيارة الرئيس السيسي إلى قطر، تأتي في إطار الزخم الإيجابي الذي تشهده العلاقات الأخوية بين الدوحة والقاهرة، والتي تكللت بزيارة أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لمصر في شهر يونيو الماضي، ومحادثات القمة التي أجراها مع الرئيس السيسي، والتي تركزت على سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار سالم مبارك آل شافي، إلى أن "العالم بأكمله يمر بظروف استثنائية، وهناك العديد من النزاعات والحروب والجبهات المفتوحة، الأمر الذي يتطلب تفعيل الدور الدبلوماسي، والتشاور المستمر بين قيادتي البلدين لتبادل وجهات النظر والتباحث إزاء التعامل الأمثل مع هذه المسائل والقضايا".

زيارة الرئيس السيسي للدوحة

وثمن التقدم الذي بلغته العلاقات القطرية المصرية منذ تسلمه مهام عمله سفيرًا لبلاده فى القاهرة، وقال إن ذلك يمكن قراءته بوضوح في الزخم الكبير الذي اكتسبته هذه العلاقات والحراك المتزايد على مستوى التعاون والتشاور، خاصة بعد أن شهدت الفترة الماضية انعقادًا منتظمًا للجنة المتابعة بين البلدين، وزيارات متبادلة على المستوى الوزاري وعلى مستوى كبار المسؤولين "وهي الزيارات التي رسخت مداميك العلاقات الثنائية، وأسست لتعاون مستقبلي موسع يحقق المصالح المشتركة للبلدين في ظل القيادة الرشيدة للشيخ تميم والرئيس السيسي".

وأشاد في سياق تعليقه على زيارة الرئيس السيسي إلى قطر، بما تشهده مجالات التعاون بين البلدين من تقدم ودينامية نشطة في الكثير من القطاعات الاقتصادية والسياحية والرياضية، منوها إلى اختيار بلاده لفريق الزمالك كي يكون طرفا إلى جانب فريق الهلال السعودي في مباراة افتتاح استاد لوسيل، الذي ستقام عليه المباراة النهائية لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، ما يعكس المكانة والاحترام اللذين تحظى بهما مصر لدى دولة قطر، فضلا عن كون ذلك دليلا على الرابطة الأخوية الراسخة بين شعبي البلدين.

وأكد على الرعاية التي توليها بلاده للجالية المصرية في الدوحة والتي تشارك في النهضة التي تشهدها دولة قطر حاليا في كافة المجالات من دون استثناء، وهو ما يعكس بدوره تاريخية هذه العلاقات وديمومتها والحرص على توطيدها.

وأعرب السفير القطري، في ختام تصريحه عن ثقته في أن زيارة الرئيس السيسي لدولة قطر، ستتوج بالنتائج التي تحقق طموحات شعبي البلدين الشقيقين في المجالات كافة، وأن تؤسس لانطلاقة غير مسبوقة في مسيرة التعاون بينهما.