احتالوا في 4 مليارات.. ضبط تشكيل عصابي تخصص بغسيل الأموال في السعودية


الاثنين 12 سبتمبر 2022 | 04:55 مساءً
التضخم بالمملكة السعودية
التضخم بالمملكة السعودية
العقارية

أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الاثنين، بأنه تمت مصادرة أكثر من 4 مليارات ريال من تنظيم عصابي مكون من مواطن وخمسة وافدين من جنسيات عربية، وذلك بتهمة غسيل الأموال.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في النيابة العامة السعودية، اليوم، أن تحقيقات نيابة الجرائم الاقتصادية كشفت عن قيام المواطن باستخراج سجلات تجارية لعدد من الكيانات وفتح حسابات بنكية وتسليم الكيانات والحسابات للمقيمين، الذين بدورهم قاموا بإجراء عمليات مالية ضخمة "إيداعات مالية وتحويلها للخارج".

أكثر من 4 مليار ريال غسيل أموال

ولفت المصدر إلى أنه باكتشاف عدم وجود واردات جمركية لها، حيث تبين بالتحقق من مصدر الأموال أنها ناتجة من جرائم ومخالفات لعدد من الأنظمة، ومن ثم تم إيقافهم وإحالتهم للمحكمة المختصة بتهمة غسيل أموال تجاوزت 4 مليارات و290 مليون ريال سعودي.

السجن 10 سنوات 

ونوه مسؤول النيابة العامة السعودية إلى أنه  صدر الحكم المتضمن إثبات ما نسب إليهم، والحكم بمصادرة قيمة مماثلة للأموال المحولة للخارج، ومصادرة متحصلات الجريمة من أموال محجوزة في الحسابات البنكية وعقارات تجارية، وغرامات مالية بلغت 200 مليون ريال، والسجن لمدة 10 سنوات للمواطن، ومنعه من السفر مدة مماثلة لمدة سجنه.

كما تم صدور حكم بسجن الوافدين مددا بلغت 25 سنة، وإبعادهم عن البلاد بعد قضاء محكومياتهم.

واختتم المصدر بالتأكيد على أن النيابة العامة ماضية في حماية الاقتصاد والمقدرات المالية، وأنها لن تتهاون في المطالبة بتشديد العقوبة بحق من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن المالي.