وزيرة التخطيط نستهدف تحقيق 6 مليارات من الأطروحات قبل نهاية العام 2022


لدينا 770 شركة منهم 200 شركة من أفضل الشركات وتلقينا 180 عرض شركة لتحلية مياه البحر

الاثنين 12 سبتمبر 2022 | 02:55 مساءً
الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد
ياسر ابو العز

أطروحات وزارة التخطيط كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن تفاصيل تأسيس الصندوق الفرعي للطروحات الحكومية في البورصة التابع لصندوق مصر السيادي، إذ سيتم نحو 10 شركات سيتم طرحهم ما بين البورصة ومستثمر استراتيجي، في خطوة تعد تفعيل لمبدأ مشاركة قطاع الخاص وتفعيل وثيقة سياسة ملكية الدولة، و التى سيعلن عن إطلاقها رئيس مجلس الوزراء عقب الانتهاء من إعدادها بشكل نهائي .

وقالت السعيد في تصريحات علي هامش إطلاق مجلة الحوكمة والتنمية المستدامة، إنه يجري دراسة مجموعة من الشركات تضم القطاعات المختلفة في مختلف كل القطاعات، ولم تذكر هوية تلك الشركات أو القطاعات المستهدفة.

تحقيق استثمارات تقدر ب 10 مليارات دولار 

وتابعت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أنه سيتم طرحها على دفعتين، حيث تتراوح قيمة حصص تلك الطروحات من 2.5 الي 3 مليارات دولار لكل مرحلة، مؤكدة أن نسب الطروحات من 20 إلى 30 %، وذلك بهدف تحقيق استثمارات تقدر ب 10 مليارات دولار في كل عام.

اقرأ أيضًا: مشروع الحوكمة الاقتصاديةطلق أول مجلة بحثية متخصصة في قضايا الحوكمة

وأوضحت الوزيرة أن الطرح سيتوقف علي ظروف الأسواق العالمية، وطبيعتها، في ظل التحديات الجيوسياسية، ونعمل حاليا التباحث مع عدد من المستثمرين العرب والأجانب للدخول في في الصندوق الفرعي، واختيار مجموعة تلك الشركات عقب التقييم.

ضخ استثمارات وروس أموال جديدة

وأكدت أنه تم الاتفاق علي التعاقد بشكل مبدئي مع عدد من المستثمرين، مؤكدة علي أن عملية الطرح لاتعني التخارج نهائيا او بيع الشركات وإنما ضخ استثمارات وروس أموال جديدة، ومشاركة في الإدارة، تلبي مصلحة الطرفين، مشيرة إلى أن طرح الشركات في الصندوق الفرعي تشمل الترويج للوصل للصناديق الدولية والعربية، بنظام الطرح العام والخاص وجذب مستثمر استراتيجي، لتنويع الاستثمارات.

تحقيق الفائدة القصوى للحكومة والقطاع الخاص

وأضافت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن لدينا حاليا 770 شركة فيهم 200 شركة من أفضل الشركات يتم تأهيلهم للطرح بالبورصة، وأن عملية الطرح التى تعتزم الحكومة القيام بها تستهدف تحقيق الفائدة القصوى للحكومة والقطاع الخاص والمستثمرين المشاركين بشكل فعال، لافتة إلى أنه يتم الترويج له من خلال صناديق استثمارية وأسواق البورصة .

مصر تلقت عروض استثمارية من 180 شركة

وأشارت الوزيرة إلى أن مصر تلقت عروض استثمارية من 180 شركة تقع في 120 دولة في مجال تحلية المياه، مما يثبت أن مصر لديها فرص استثمارية كبيرة ومتنوعة، ونعمل حاليا التباحث مع عدد من المستثمرين الأجانب للدخول في في الصندوق الفرعي، واختيار مجموعة من تلك الشركات عقب التقييم.

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد