خصصت كل من وزارات الإسكان والتنمية المحلية والنقل نحو 13.8 مليار جنيه لاستكمال أعمال تطوير حى مصر الجديدة وكذلك خطة تطوير ورفع كفاءة عدد من المحاور الرئيسية تتضمن الجزء الأول من الطريق الدائرى الأوسطى بمدينة السادس من أكتوبر بطول 30 كيلو مترًا.
وتضمنت حصة محافظة القاهرة نحو 7.5 مليار جنيه، لتطوير حى مصر الجديدة، حيث تشمل خطة التطوير تغيير 29 كيلو مترًا من شبكات مياه الشرب فى نطاق الحى، بالإضافة لتطوير شبكات الطرق وإنشاء عدد من المحاور والكبارى الجديدة.
من جانبه، قال المهندس شريف الشربينى، رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر إن تلك الأعمال تأتي لتخفيف الضغط المروري على طريق الفيوم عن طريق إنشاء طريق خدمة لفصل مداخل مدينة 6 أكتوبر عن طريق الفيوم، ورفع كفاءة وتوسعة وصلة دهشور الجنوبية لاستيعاب ضغط مرور النقل الثقيل من وإلى المنطقة الصناعية، بينما تهدف الأعمال الصناعية بالمشروع إلى إلغاء جميع الدورانات السطحية للسيارات، واستبدالها بكبارى للحد من حوادث السيارات على الطريق، وتبلغ تكلفة المشروع 918 مليون جنيه.
وقال إن القطاع الثانى "الجزء الثانى من الطريق الدائرى الأوسطى"، من تقاطع طريق الواحات حتى نهاية كردون المدينة مع الحزام الأخضر، بجانب طريق الواحات، والطريق الدائرى الجنوبى، وتبلغ أطوال تلك الطرق 93 كم وتضم 18 عملاً صناعياً و9 كبارى مشاة، بتكلفة 5.368 مليار جنيه، وذلك بهدف تطوير الطريق فى نطاق الفاصل السكنى الصناعى بالمدينة ليصبح بعرض يتراوح من 56 : 82 مترًا، وبعرض 4 حارات رئيسية وحارتى خدمة.
وأوضح أن مشروع تطوير طريق الواحات بطول حوالى ٣٠ كم، وتشمل أعمال التطوير تنفيذ 5 كبارى حاليًا، ويهدف إلى تطوير الطريق الرئيسى، وتنفيذ طريق داعم به 3 حارات بعرض 16.75 متر مع استيعاب مسار (BRT)، بجانب رفع الكفاءة المرورية للطريق من خلال إنشاء طريق داعم على جانبى طريق الواحات الرئيسى، يتسع لـ٣ حارات مرورية لكل اتجاه، بدءاً من التقاطع مع طريق الجيزة / الفيوم حتى التقاطع مع مسار الطريق الدائرى لمدينة أكتوبر.
وتابع: مشروع الطريق الدائرى الجنوبى، بطول 22 كم وعرض 82 م، وبه 4 حارات فى كل اتجاه، بالإضافة إلى طريق للشاحنات به حارتان فى كل اتجاه، بجانب الأعمال الصناعية، ويعد المشروع جزءاً من الطريق الدائرى حول المدينة، لربط الأحياء والمناطق الصناعية، والمحاور الرئيسية، لتخفيف الحركة المرورية، وخدمة مدينتى أكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر.