خاص لـ"العقارية" نحو تحقيق 30 مليار دولار..كيف يؤثر دعم السياحة على الاقتصاد المصري؟


الاثنين 12 سبتمبر 2022 | 09:50 صباحاً
أشرف صحصاح
أشرف صحصاح
اية العربي

تستهدف الدولة زيادة إيرادات القطاع السياحي من المتوسط المقدّر حالياً ما بين 11 مليار دولار لـ12 مليار دولار سنوياً، إلى 30 مليار دولار سنوياً خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، وذلك وفقا لتصريحات مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الأحد، بمجموعة من المستثمرين السياحيين بمدينة شرم الشيخ، وطلب من المستثمرين إعداد قائمة بجميع الطلبات والمقترحات للنهوض بقطاع السياحة قائلا: "ولو لبن العصفور هييجي دعمًا لهذا القطاع.. احلموا واحنا نحقق الأحلام دعما لهذا القطاع الحيوي".

ومن جانبه أشاد أشرف صحصاح عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، بما فعلته الدولة من أهتمام بمدينة شرم الشيخ مما جعل منها واجهة سياحية جاذبة بشكل جيد للسياح، حيث أصبح يتوفر بها كل مقومات السياحة.

وأكد أشرف صحصاح في تصريحات لـ"العقارية"، على أهمية تنشيط السياحة الثقافية في مصر، لما لها من دور هام في سياحة إيرادات السياحة، مشيرا إلى أن مقومات السياحة في مصر تجعلها قادره على تجاوز الـ 30 مليار دولار.

وقال محمد راشد استاذ الاقتصاد في جامعة بني سويف، إن قطاع السياحة يمثل أحد المحاور الهامة للدخل القومى وموارد النقد الأجنبي حيث يسهم هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 11% في الظروف العادية وقد بلغ إيرادات القطاع السياحى ذروتها عام 2019 قبيل انتشار وباء كورونا وذلك بنحو يقترب من 13 مليار دولار ولكن كان لوباء كورونا والازمة الروسية الأوكرانية تأثير سلبي علي القطاع السياحي

وأضاف محمد راشد في تصريحات لـ"العقارية"، أن الدولة تسعى جاهدة لتسخير كافة إمكانياتها للنهوض بهذا القطاع الحيوي الذي يخلق المزيد من فرص العمل سواء بشكل مباشر أو غير مباشر والوصول بايراداته لعتبة ال 30 مليار دولار مما يدعم الاحتياطيات النقدية الدولية وكذلك استقرار سوق الصرف في مصر

وتابع:لذلك يناشد السيد رئيس مجلس الوزراء المستثمرين في القطاع إعداد قائمة بالمقترحات التي تنهض بالقطاع وحصر المعوقات والتحديات التي قد تقف حائلا نحو الوصول للهدف المنشود باعتباره هدف قومي استراتيجي فالنهوض بالقطاع السياحي أصبح مسألة حياة أو موت.