خلال 3 سنوات.. زيادة إيرادات السياحة إلى 30 مليار دولار سنوياً


الاحد 11 سبتمبر 2022 | 06:06 مساءً
مدبولي
مدبولي
العقارية

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إننا تستهدف زيادة إيرادات القطاع السياحي من المتوسط المقدّر حالياً ما بين 11 مليار دولار لـ12 مليار دولار سنوياً، إلى 30 مليار دولار سنوياً خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

 إيرادات السياحة المصرية

وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري؛ فإنَّ إيرادات السياحة المصرية في العام 2021 جاءت أقل بنسبة 32% عمّا تحقق عام 2019 قبل جائحة كورونا، في حين ارتفعت بنحو 102% مقارنةً بالعام 2020 لتسجل 8.9 مليار دولار.

تضرّر الاقتصاد المصري بعد أن دفع الغزو الروسي لأوكرانيا المستثمرين الأجانب إلى الفرار من الأسواق الناشئة. وكانت روسيا وأوكرانيا أيضاً مصدراً رئيسياً لتدفق السياح.

قال مدبولي، في بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري اليوم، إنَّ المشاريع التي يجري تنفيذها استعداداً لقمة المناخ تعتبر فرصة حقيقية لزيادة أعداد السائحين الوافدين إلى المدينة خلال المرحلة المقبلة.

رئيس الوزراء استنكر خلال الاجتماع عدم وجود مردود كبير للدعم الذي توفره الدولة للمستثمرين السياحيين، متسائلاً: "لماذا لا نستهدف نسبة إشغال 100%، وإقامة فنادق جديدة لزيادة الطاقة الاستيعابية؟".

لكنَّه استطرد قائلاً: "سنوفر (لبن العصفور) دعماً لهذا القطاع"، وأضاف أنَّهم سيحققون الأحلام التي يحلمون بها دعماً لهذا القطاع الحيوي.

هوت إيرادات السياحة في مصر بأكثر من 66% خلال 2020، بسبب انتشار فيروس كورونا، لتهبط إلى حوالي 4.4 مليار دولار، مقابل أكثر من 13 ملياراً في 2019، قبل أن تسترد نحو 68% من تلك الإيرادات في 2021.

تسهم السياحة بما يصل إلى 15%من الناتج الاقتصادي لمصر، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي، إلى جانب قناة السويس وتحويلات المغتربين والصادرات.

تتعاون حالياً وزارتا السياحة والآثار والطيران بشأن ملف الطيران منخفض التكاليف لجذب المزيد من السائحين من أنحاء العالم خلال الفترة المقبلة.

كما بحث مدبولي خلال لقائه مع مجموعة من المستثمرين السياحيين بالمدينة، موقف المباني السياحية غير مكتملة البناء في مدينة شرم الشيخ، باعتبار أنَّ هذه المنشآت هي ثروة يجب استغلالها وتشغيلها، مؤكداً أنَّه تجري مباحثات حالياً مع البنك المركزي المصري لحل مشكلة العملاء المتعثرين من أصحاب هذه المنشآت.

تعقد وزارة السياحة والآثار برئاسة الوزير أحمد عيسى اجتماعاً مع اتحاد الغرف السياحية الأسبوع الجاري لمناقشة خطوات تطوير القطاع وإعداد ورقة عمل متكاملة تشمل التحديات والمقترحات.