مشروعات هوم تاون ومدينة نصر والقاهرة وبورتو.. على محور هضبة أسيوط


15 مشروعًا متنوعًا على محور هضبة أسيوط

الاحد 11 سبتمبر 2022 | 05:40 مساءً
محور هضبة أسيوط
محور هضبة أسيوط
آيه حرب

تستعد وزارة الإسكان لافتتاح المرحلة الأولى من مدينة غرب أسيوط، وذلك بعد الانتهاء من تخصيص أراضى بقيمة 4 مليارات جنيه، ما بين أراضى استثمارية وأخرى للأفراد، تضمنت حصول شركات هوم تاون على مساحة 71 ألف متر مربع لإقامة مشروع تجارى ترفيهى، وبورتو على مساحة 78 فدانًا لإقامة مشروع عمرانى متكامل، وشركة مدينة نصر على مساحة 105 أفدنة لإقامة مشروع عمرانى أيضا، وشركة القاهرة للاستثمار العقارى على 81 فدانًا لإقامة جامعة بالمدينة، كما تسعى شركة البدرى للحصول على مساحة 12 فدانًا لإنشاء مشروع عمرانى.

وتستكمل هيئة المجتمعات العمرانية تنفيذ مشروعات المرحلة الأولى، والتى تتضمن استكمال تنفيذ 1200 وحدة سكنية بمشروع سكن مصر وبلغت نسب التنفيذ قرابة الـ 80%، والذى يشمل مصاعد بالعمارات الجارى تنفيذها، كما تم الانتهاء من تنفيذ 1440 وحدة بذات المشروع، ونحو 1584 وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعى.

5 مليارات جنيه استثمارات بغرب أسيوط

وتصل الاستثمارات التى تم ضخها حتى الآن بالمدينة نحو أكثر من 4.5 مليار جنيه، مقسمة 1.3 مليار جنيه تكلفة تنفيذ طريق هضبة أسيوط، و1.8 مليار جنيه لتنفيذ مرافق المرحلة الأولى، و1.1 مليار جنيه للمشروعات السكنية، حيث تصل الموازنة الحالية للمدينة نحو 1.3 مليار جنيه.

ونظرًا لتشجيع الاستثمار والتنمية فى ربوع الصعيد بالتوازى مع إطلاق العديد من المدن الجديدة فقد تم تنفيذ محور هضبة أسيوط بطول 22 كيلو متراً تقريبًا بمعرفة الجهاز المركزى للتعمير، والذي يعتبر طريقًا تنمويًا أكثر من كونه محور نقل، حيث يطلق عليه طرق حاملات العمران، فيساهم فى جذب التنمية وإقامة المجتمعات العمرانية والمشروعات العقارية الجديدة.

محورهضبة أسيوط هو شريان أمل لمدينة ناصر الجديدة التي تعد إحدى مدن الجيل الرابع والأولى فى الصعيد التى يتم إنشاؤها لحل مشاكل الإسكان لإقامة تجمع عمرانى جديد سكن مصر يحتوى على مناطق سكنية وصناعية واقتصادية وخدمات إقليمية تساهم فى جذب وتوفير فرص العمل لأبناء الصعيد وتحقيق التنمية المستدامة، كما أنها تخدم أكبر المشروعات التي تخدم المدن الجديدة والقائمة علي مستوي محافظات صعيد مصر.

يعد أول طريق مغطى بالكامل بالطاقة الشمسية، ويبدأ المحور من الطريق الصحراوي الغربي ويمتد حتى الطريق الدائري لأسيوط وكوبري الواسطي ويبلغ عرض الطريق 33 مترًا مقسم إلى حارتين مرويتين بعرض 7.5 م لكل حارة، بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض 12 مترًا و2 متر فى كل اتجاه ، لذلك يعد من أهم الطرق التنمويه أكثر منه محور نقل ويطلق عليه (طرق حاملات العمران)، يتكون من 3 مناطق رئيسية.

المنطقة الأولى من المحور بطول 12 كم تبدأ من طريق المطار، وهي أرض شديدة الوعورة، لها طبيعة صحراوية بدأ التنفيذ فيها، وجاءت المنطقة الإستكمالية منطقة بطول 6 كم تسير مع الوادي إلى بداية مصرف السيل بقرية درنكه، والمنطقة الثالثة بطول 4 كم، وهي بداية النزول من الهضبة، الطريق يتكون من 4 حارات بعرض مروري واحد وتجهيزات مرورية كاملة لتأمين الطريق، كما بلغت تكلفة المشروع 1.2 مليار جنيه.

محور الهضبة الغربية معبرًا رئيسيًا لمحافظة أسيوط ومدينة ناصر الجديدة وتنمية الهضبة الغربية بالصعيد، حيث يقتصر المسافة بين مدينة أسيوط القديمة إلى المدينة الجديدة 15 دقيقة فقط، ويساهم محور هضبة أسيوط فى ربط مدينة ناصر الجديدة بمدينة أسيوط على ارتفاع يصل إلى 180 مترًا ليربط بين الطريق الصحراوى الغربى أسيوط - القاهرة والطريق الزراعى والطريق الصحراوى الشرقى "أسيوط - الكريمات"، و"أسيوط- سوهاج - البحر الأحمر.

المحور يتضمن كوبرى علوى بطول 1,8 كم أعلى تقاطع طريق أسيوط - الغنايم والسكة الحديد، ويتضمن محور الهضبة عمل كوبرى مصرف الزنار وكوبرى درنكه القديم ومخر السيل، كما يشمل تنفيذ كوبرى علوى على مصرف الزنار ونفق للمزارعين حتى تقاطعه مع الطريق الدائرى لمدينة أسيوط، ويمر الطريق على الهضبة الغربية بطول 15 كيلو مترًا، ويبدأ فى النزول بمسافة 2 كيلو يمر على كوبري علوى بجوار مخر سيل درنكة بطول 1.8 كيلو متر ويمر بمنطقة أراضى زراعية بطول 4 كيلومترات حتى يربط مع الطريق الدائرى لمدينة أسيوط ثم كوبرى الوسطى على النيل.

والجدير بالذكر أنه تم استخدام أكثر من 290 كمرة معدنية فى الكوبرى العلوى بأطوال من 25 إلى 33 مترًا وذلك لتفادى تقاطع الطريق الهضبة مع مخر السيل وخط السكة الحديد والطرق الرئيسية والمصارف ولسرعة إنجاز المشروع ، كما يتركز كوبرى هضبة أسيوط على 709 خوازيق بعمق 30 مترًا وقطرها متر، وتم تنفيذها باستخدام 11 ماكينة وهذا عدد كبير من الماكينات التى تعمل فى مشروع بعد مشروع محور روض الفرج وشرق التفريعة.

ويعد كوبرى الهضبة جزءًا أساسيًا من محور الهضبة الغربية بطول 1.8 كيلو مترا لكل اتجاه وهو عبارة عن اتجاهين عرض كل اتجاه 8 أمتار، ويأتي الكوبري ضمن مشروع طريق محور هضبة أسيوط ويبدأ مسار الكوبرى من الطريق الدائرى بالمعلمين خلف مطاحن أسيوط ويتقاطع مع خط السكة الحديد وطريق أسيوط الغنايم وصولا للكيلو 17 بالهضبة بجوار مخر السيل بطول 1.5 كم يبدأ من فوق الهضبة لينزل قبل مصرف.

مشروع مدينة ناصرالجديدة أحد أهم المشروعات العملاقة الحديثة، يعد المدخل الرئيسي للمدينة على الطريق الصحراوى الغربى وترتبط بالطريق الزراعى من خلال الطريق الرئيسي بطول 22 كم ، وتشمل المرحلة الأولى المقامة على مساحة 6 آلاف فدان، حيين سكنيين على مساحة 1600 فدان لتنفيذ عدد من المشروعات السكنية .

حجم الاستثمارات بمدينة ناصر الجديدة يقدر تقريبًا بـ 5 مليارات جنيه تتضمن 3 مشروعات أساسية وهى "الإسكان والبنية التحتية والطرق"، المشروع الأول "الإسكان" وحيث يجرى العمل على تنفيذ 60 عمارة سكن مصر بإجمالى عدد 1440 وحدة سكنية ومساحة الوحدة 115م2 كاملة التشطيب، وتنفيذ 66 عمارة إسكان اجتماعى تحتوى على 1584 وحدة سكنية، ومساحة الوحدة 90 م2 كاملة التشطيب، وبلغت حجم الاستثمار فيها قاربت على الـ مليار جنيه.

1.2 مليار جنيه تكلفة المحور بطول 22 كيلو مترًا 

المشروع الثانى تنفيذ أعمال البنية الأساسية لمنطقة غرب أسيوط، طبقا لأمر الإسناد بقيمة 1.8 مليار جنيه، ويشتمل على إنشاء محطة مياه شرب عملاقة على مساحة 32 فدانًا، وسعة 125 ألف متر مكعب يومى لضخ المياه من النيل مباشرة وإنشاء محطة الصرف الصحي، وكان المشروع الثالث لمدينة ناصر الجديدة وهو إنشاء طريق محور هضبة أسيوط بطول 22.6 كيلو مترًا، هو طريق يخدم حركة التنقل بين المدينة ومدينة أسيوط ويربط بين الطريقين الصحراوى الغربى بالشرقى، بتكلفة تقدر بـ 1.2 مليار جنيه.