بعد اكتشاف وجوده في مصر.. كيف ينتقل جدري القرود؟: الاتصال الجنسي المتهم الأول


السبت 10 سبتمبر 2022 | 10:02 مساءً
مرض جدري القرود
مرض جدري القرود
محمد محمود

أعلنت وزارة الصحة والسكان، يوم الأربعاء الماضي، عن ثبوت إيجابية أول إصابة بجدري القرود في مصر، لمواطن مصري تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة وتم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

تفاصيل أول حالة جدري قرود في مصر

ووفقا لوزارة الصحة، يبلغ المريض من العمر، 42 عاما وهو من الحاصلين على الإقامة بأحد الدول الأوربية والمترددين عليها.

وأكدت وزارة الصحة أن حالة أول إصابة بجدري القرود في مصر، مستقرة، وأنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.​

ومنذ الإعلان عن أول إصابة زادت عمليات البحث عن آلية انتقال مرض جدري القرود ومدى انتشاره، فما هي آلية انتقال فيروس جدري القرود.

طريقة انتقال فيروس جدري القرود

الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقاية، أكد أنه بعد رصد أول إصابة فإنه من المحتمل ظهور حالات أخرى بجدرى القرود.

وأوضح تاج الدين، في تصريحات تلفزيوني، أن جدرى القرود مشابة لمرض الجدرى القديم، لافتا إلى أنه يوجد مرض جدرى القرود فى بعض الدول الأفريقية.

وكشف أن جدرى القرود يشبه الوباء ولكن بأعداد قليلة، معقبا: "أعراض المرض عبارة عن حرارة ورشح وانتشار وطفح جلدى يبدا بالوجه تم ينتهى بباقى أجزاء الجسم".

وعن طريقة انتقال جدري القرود، قال تاج الدين، إن 99% من الحالات التى رصدت للمرض عن طريق الاتصال الجنسى ومتعددى العلاقات الجنسية والاحتكاك والتلامس المباشر.

لا داعي للقلق

ومن جانبه قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، أنه لا داعي للقلق من ظهور أول حالة إصابة بجدري القرود في مصر.

كيف ينتقل جدري القرود؟

وأضاف الحداد، في تصريحات تلفزيونية، أن مرض جدرى القرود ينتقل بالتلامس والاحتكاك لفترة طويلة، ومن النادر أن ينتقل عن طريق الاستنشاق مثل كورونا.

وأوضح الحداد أن انتشار عدوى جدري القرود ليست سريعة عكس كورونا التي تنتشر بصورة كبيرة، ولا يمكن مقارنة كورونا بجدري القرود.

وعن أعراض جدري القرود، قال الحداد، أن ارتفاع الحرارة والتهاب الغدد الليمفاوية والطفح الجلدي في الوجه في صورة حويصلات جلدية، هي أبرز الأعراض.

وأشار إلى أن الإنسان يتعافي من جدري القرود تلقائيا عن طريق مناعة الشخص مؤكدا أن نسب الوفاة في جدري القرود قليلة وأنه فيروس ضعيف.