مدير رابطة مصنعي السيارات: ارتفاع الدولار الجمركي يربك سوق السيارات الجديدة والمستعملة


الخميس 08 سبتمبر 2022 | 07:20 مساءً
اللواء حسين مصطفي، المدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات السابق
اللواء حسين مصطفي، المدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات السابق
بوسي مراد

في سابقة تُعد هي الأولى، تخطى سعر الدولار الجمركي في مصر المستخدم في عمليات الاستيراد في السوق المحلية، سعر صرف الدولار المعلن في البنوك، مع بداية التعاملات اليوم، وذلك بعد ارتفاعه مجددا إلى 19.31 جنيه.

ومن المفترض أن يتم العمل بهذا السعر في العمليات الاستيرادية بداية من اليوم الخميس.

ويعرف الدولار الجمركي بأنه السعر الذى تحدده وزارة المالية في مصر للدولار مقابل الجنيه المصري، ويستخدم في تحديد قيمة السلع التى يتم استيرادها من الخارج، كذلك يستخدم في تحديد قيمة الرسوم الجمركية المفروضة على السلع ومستلزمات الإنتاج.

ولاشك أن صعود الدولار الجمركي، تسبب في ارتباك المشهد في سوق السيارات، الذي يشهد منذ فترة حالة من الركود في حركة البيع والشراء بسبب ارتفاع أسعار السيارات.

ارتفاع أسعار السيارات

في هذا السياق يقول اللواء حسين مصطفي، المدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات السابق لـ"العقارية"، إن أرتفاع الدولار الجمركي اليوم، من المؤكد أن يؤثر على ارتفاع الفاتورة الاستيرادية (وهي ثمن السيارة الأصلي) مُضاف إليها تكاليف الشحن والتأمين، وهي التي يُحسب عليها الجمارك مع ضريبة القيمة المُضافة ورسم التنمية، حتى إذا كانت معفاة من الجمارك سيتم دفع القيمة المُضافة ورسم التنمية مما يؤدي إلى ارتفاع كبير في سوق السيارات المصري.

وأشار إلى أن سوق السيارات يشهد منذ فترة حالة من الهدوء في عملية البيع والشراء، بسبب توقف استيراد السيارات وعدم فتح الاعتمادات المستندية، وما يتم بيعه حاليا السيارات التي وصلت قبل صدور هذه القرارات، مؤكدا أن صعود الدولار الجمركي صباح اليوم ازداد من المشهد سوءا.

استيراد السيارات في الفترة المقبلة

ويأمل المدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات السابق، خلال الفترة القادمة أن تُسفر الاجتماعات التي تتم بين وزارة المالية ووزارة التجارة والصناعة والبنك المركزي عن قرارات تتيح استيراد السيارات ولو بحصص استيرادية بسيطة تنتج عنها سيارات جديدة في السوق المصري لوقف الارتفاع الحاد في أسعار المركبات.

ارتفاع الدولار يشل سوق السيارات

وعن تداعيات القرار على سوق السيارات المستعملة، أكد أن صعود الدولار الجمركي قد يصيب سوق السيارات المستعملة بشلل في حركة البيع والشراء. موضحا أن أسعار السيارات المستعملة تتناسب طرديا بأسعار السيارات الجديدة. أي أن زيادة جديدة على سوق السيارات يتسبب أيضا في زيادة في سوق السيارات المستعملة.

وفيما يخص قطع غيار خدمة ما بعد البيع، أكد أن استيراد قطع الغيار متوقف استيرادها منذ فترة بسبب توقف الاعتمادات المستندية وتواجه أزمة كبيرة في الوقت الراهن، وسوف يتأثر أيضا بصعود الدولار الجمركي صباح اليوم.