رئيس هيئة قناة السويس: ندرس إدراج 3 شركات في البورصة نهاية العام


الخميس 08 سبتمبر 2022 | 07:01 مساءً
قناة السويس
قناة السويس
العقارية

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة تدرس إدراج 3 شركات في البورصة المصرية مع نهاية العام الحالي، عقب إنهاء الدراسات مع وزارة المالية والاستثمار.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس في تصريحات صحفية لـ"العربية"، أن الشركات المحددة هي التي تحقق مستويات ربحية عالية، وسيتم طرح من 10% إلى 15% منها في البورصة.

وأوضح أن صندوق هيئة قناة السويس الذي أطلقته الحكومة يستهدف الوصول إلى 100 مليار جنيه، لتمويل جزء من الاستثمار في مشروعات قومية كبيرة لهيئة قناة السويس، وجزء آخر للاستثمار في البورصة المصرية، موضحا لا نفكر حاليا في فرض أي رسوم إضافية لعبور القناة، مشيرا إلى أن الزيادة التي تم رفعها مناسبة في الوقت الحالي.

وتابع ربيع أن إيرادات قناة السويس ارتفعت إلى مستوى قياسي في يوليو وذلك يرجع إلى عوامل كثيرة، منها أن القناة أقصر ممر ملاحي آمن، بينما أن سعة ناقلات البترول شهدت زيادة في الشهر الماضي بنسبة 60%، فيما زادت سفن الغاز بنسبة 31%، وسفن الصب بنسبة 21%، والحاويات 9%.

وأوضح أن إيرادات القناة سجلت في العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2022 نحو 7 مليارات دولار، قياسا على 5.8 مليار دولار في العام المالي السابق، مضيفا أن حركة الملاحة في قناة السويس تأثرت إيجابا بتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، مشيرا إلى أن الآثار الإيجابية تغلبت على السلبية نتيجة أن أوروبا بدأت تستورد البترول والغاز الطبيعي من دول الخليج.