تحالف جديد يدرس إنشاء نظام طاقة مُوحد بين محطة إدكو للغاز وحقول غرب الدلتا بمصر


الخميس 08 سبتمبر 2022 | 02:02 مساءً
العقارية

أسندت شركات شل مصر والمصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وبتروناس الماليزية عقد «أعمال الهندسة والتصميم الأولية» لمشروع مركز إدكو للطاقة إلى تحالف بقيادة شركة بكتل إنيرجي ويضم عدد من الشركات من بينها «إنبي» و«بتروجيت».

ويهدف العقد دراسة إنشاء نظام طاقة موحد بين محطة معالجة الغاز البرية لحقول غرب الدلتا في البحر المتوسط قبلة سواحل مصر ومحطة تصدير الغاز الطبيعي المسال في «إدكو» شرق الإسكندرية، بحسب بيان صحفي الخميس 8 سبتمبر.

وستبدأ بكتل تنفيذ عقد «أعمال الهندسة والتصميم الأولية» لينتهي منه قبل نهاية عام 2022.

تقليل الانبعاثات

ويركز المشروع على دمج أنظمة الطاقة الكهربائية بين منطقة غرب الدلتا ومحطة الغاز الطبيعي المسال المصرية ELNG ، بدلاً من وجود نظامين منفصلين، مما سيساهم بقوة في توفير الطاقة وخفض الانبعاثات عن طريق توحيد أنظمة الطاقة الكهربائية للمحطات البرية.

الهدف من المشروع

ويهدف المشروع الاستخدام الأمثل لمولدات الغاز في الجانبين، وتعزيز وضع التشغيل الأكثر كفاءة لكلا المحطتين، وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، والاقتصاد في استهلاك الوقود.

وذكر البيان أن المشروع يأتي ضمن برنامج يهدف إلى إزالة الكربون من منشآت النفط والغاز الموجودة في جميع أنحاء البلاد وتنفيذ استراتيجية مصر المتعلقة بتغير المناخ وضمان مستقبل منخفض الكربون.