السيسي: 40% من إجمالي الاستثمارات في مصر خضراء


الاستثمارات الخضراء في مصر

الاربعاء 07 سبتمبر 2022 | 02:45 مساءً
الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
محمد محمود

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي Egypt-ICF،  يمثل قوة دفع للتعاون الدولي في مؤتمر المناخ القادم بشرم الشيخ، بالإضافة إلى قضية المناخ لدى العالم وتصورها أولويات أجندة التنمية المستدامة. 

وأوضح الرئيس السيسي، أن جهود المناخ مازالت تعاني من نقص التمويل ومواجهة تكلفة التغير أفضل من مواجهة تغير المناخ، مؤكداً أن التصدي لتغير المناخ يحتاج إلى 800 مليار دولار، وأن مساهمة الدول النامية تمثل 20% من التلوث المناخي.

الدول الأفريقية تعد الأكثر تأثرا بتغيرات المناخ

وأضاف الرئيس خلال كلمته في النسخة الثانية من منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي Egypt-ICF واجتماع وزراء المالية والبيئة الأفارقة، اليوم، بالعاصمة الإدارية الجديدة، الذي أقيم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدول الأفريقية تعد الأكثر تأثرا بتغيرات المناخ على الرغم من مساهمتها بنسبة ضعيفة، لذلك يطالب بدعم التصدي لتغيرات المناخ لأفريقيا.

الاستثمارات الخضراء 40%  

وكشف الرئيس، أن نسبة الاستثمارات الخضراء وصلت إلى 40% من إجمالي الاستثمارات ومع حلول عام 2053 ستصل إلى 50%. 

وأكد السيسي على أن مصر تعد من أوائل الدول التي وضعت خطة استراتيجية لمواجهة المناخ والتنمية المستدامة 2030، كما أطلقنا مبادرة حياة كريمة بقيمة 700 مليار جنيه، والذي يساهم في تحسين أكثر من 60 مليون مواطن.

إمكانيات ضخمة تساهم في تقديم طاقة نظيفة

 وذكر أن مصر لديها إمكانيات ضخمة تساهم في تقديم طاقة نظيفة والهيدروجين الأخضر.

وأضاف أن مصر أطلقت الاستراتيجية الوطنية 2050، وإطلاق المنصة الوطنية لبرنامج نوفي لحشد التعاون الشركاء الدوليين المعنيين بتغير المناخ.

محطة بنبان بأسوان من أكبر محطات الطاقة الشمسية

وقال الرئيس إن محطة بنبان بأسوان من أكبر محطات الطاقة الشمسية والتي تقلل من الانبعاثات ومصر تقيم أكثر من 20 مدينة في ظل الظروف الماضية في العالم خلال السنوات السابقة بالتزامن مع جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

ويضم المنتدى أكثر من 20 فعالية ما بين جلسات نقاشية وموائد مستديرة وورش عمل، بالتعاون مع شركاء التنمية والمؤسسات الدولية، وذلك في إطار تعزيز المناقشات وخلق الشراكات البناءة الهادفة لدفع التحول الأخضر في قارة أفريقيا، وتحفيز العمل المناخي، وحشد جهود المجتمع الدولي نحو تمويل المناخ في القارة.

كما تعقد لأول مرة في النسخة الثانية من المنتدى ثلاثة ورش عمل تدريبية بهدف تبادل الخبرات والتجارب ومناقشة السياسات.