تطوير جزيرة الوراق.. رئيس جهاز المدينة يكشف الهدف من تطويرها: لتقديم حياة أفضل للمواطنين


تطوير جزيرة الوراق الجديدة

الاربعاء 07 سبتمبر 2022 | 12:18 مساءً
تطوير جزيرة الوراق
تطوير جزيرة الوراق
محمد شوشة

أكد المهندس أسامة شوقي، رئيس جهاز مدينة الوراق الجديدة، أن تطوير جزيرة الوراق يأتي لتقديم حياة أفضل للمواطنين، وأن الجزيرة بالكامل لا يوجد بها محطة صرف صحي، وجميع صرف الجزيرة يلقى في مياه نهر النيل.

تطوير جزيرة الوراق الجديدة

قال رئيس جهاز مدينة الوراق الجديدة، خلال لقاء مع مراسل برنامج "على مسئوليتي"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، والمُذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن هناك تصوير جوي لـ جزيرة الوراق، والتي تتميز بأشياء كثيرة، منها: وجودها وسط ثلاث محافظات القاهرة والقليوبية والجيزة.

أراضي جزيرة الوراق الجديدة

أشار شوقي إلى أن مساحة الجزيرة 1295 فدان ونصف الفدان، وأن عملية الاعتداء على الأراضي تحول من 60 فدان خلال عام 1996، حتى وصل إلى 400 فدان خلال عام 2017، لافتًا إلى أن المخلفات بجميع أنواعها، تلقى في مياه الصرف الصحي، وهذا يكون له تأثير سلبي، على جميع المواطنين في مصر.

اقرأ أيضًا: مسؤول: نقل ملكية 71% من جزيرة الوراق بالتراضي.. وسعر شراء فدان الأرض 6 ملايين (فيديو) 

وأوضح رئيس الجهاز أن تطوير جزيرة الوراق، يتم لأن الجزيرة كان بها مصانع طوب، وكان هناك اعتداء على الأراضي، والدولة تعمل على تقديم حياة أفضل للمواطنين، مشيرًا إلى أنه في حالة حدوث حريق في الجزيرة كان من الصعب وصول أجهزة الحماية المدنية للتعامل مع الحريق، وأن الدولة تريد الأفضل.

كما أكد المهندس أسامة شوقي أنه تم نقل ملكية الأراضي الزراعية بجزيرة الوراق من خلال شراء فدان الأرض بـ 6 ملايين جنيه، ومبادلة الفدان بالجزيرة بـ 16 فدانًا في مدينة السادات.

مبادلة أراضي جزيرة الوراق الجديدة

أشار رئيس جهاز مدينة الوراق الجديدة إلى أنه تم الحصول على 71% من مساحة الجزيرة بالتراضي، وأن هناك سكن بديل في عدة مناطق للراغبين في المغادرة.

محور تحيا مصر بجزيرة الوراق

قال شوقي إن محور تحيا مصر الذي يمثل الطريق البري الوحيد للجزيرة، يُعد بمثابة مشروع قومي لابد من الحفاظ عليه، مضيفًا أن المحور يربط المحافظات بالنيل، فهو يوفر منازل ومطالع جزيرة الوراق.

ولفت إلى أنه من هنا اتضح أهمية تنفيذ قرار نقل الملكية بالجزيرة، وأن تحيا مصر هو المحور الآمن الوحيد الرابط بين الجزيرة والبر، وإجمالي المساحة حول المحور 91 فدانًا، تم الحصول على حوالي 66.36 فدان منها بالتراضي، ويتبقى منها حوالي 24 فدانًا.

الوحدات السكنية بجزيرة الوراق

أشار رئيس جهاز مدينة الوراق الجديدة إلى قرار رئيس الوزراء رقم 2 لسنة 2021، الذي شمل نقل ملكية حوالي 71% من الأراضي، و40% من المنازل بالتراضي، لافتًا إلى أن هناك توجيهات بتجهيز الوحدات السكنية بكامل الخدمات.

وناشد شوقي أهالي جزيرة الوراق بالمساعدة في استكمال المرحلة العاجلة.