حظر بيع أجهزة أبل في البرازيل وتغريمها 2.4 مليون دولار.. والسبب "الشاحن"


الاربعاء 07 سبتمبر 2022 | 09:44 صباحاً
حظر بيع أجهزة أبل
حظر بيع أجهزة أبل
محمد شوشة

حظرت البرازيل، شركة أبل الأمريكية للتكنولوجيا من بيع أجهزة آيفون بدون شاحن، كما غرمت الشركة 2.4 مليون دولار على خلفية اتهام "أبل" بارتكاب ممارسات تمييزية، وفقًا لـ "فوربس".

وأصدرت الحكومة البرازيلية، أمرًا بالتعليق الفوري لتوزيع هواتف آيفون الذكية، التي لا تكون مصحوبة بشاحن بطارية، بغض النظر عن الطراز أو الجيل، كما أمرت وزارة العدل والأمن العام، شركة أبل بدفع غرامة قدرها حوالي 2.4 مليون دولار.

يُشار إلى أنه بموجب هذه الإجراءات الصادرة عن وزارة حماية المستهلك والدفاع بشكل كامل، يُحظر بيع جميع طرازات iPhone 12 و13 iPhone.

إضافة إلى أن الشركة الأمريكية، قد واجهت غرامات بواسطة وكالات حكومية برازيلية، لكنها لم تتخذ أي إجراءات لتنفيذ تلك التوجيهات، وحتى الآن تستمر في بيع الأجهزة الذكية بدون أجهزة شحن.

جدير بالذكر أن شركة أبل الأمريكية للتكنولوجيا، تخضع، منذ 2021، للتحقيق في البرازيل على خلفية اتهامات بيع منتج غير مكتمل، والتمييز ضد المستهلك، ونقل المسؤولية إلى أطراف ثالثة، من خلال تقديم iPhone 12s، والإصدارات الأحدث بدون شواحن.

فيما تزعم الشركة الأمريكية، أن قرار استبعاد أجهزة الشحن من مبيعات آيفون، يأتي من التزام بيئي، بحسب السلطات البرازيلية، لكن الوزارة قالت: "لا يوجد إثبات فعال لحماية البيئة على الأراضي البرازيلية نتيجة لسياسة أبل، واتهمت الشركة بـ "ممارسات تمييزية متعمدة ضد المستهلكين"، فيما رأت الوزارة أنه لا يوجد أي مبرر لإدخال منتج في السوق الاستهلاكية، يعتمد استخدامه على شراء منتج آخر يتم تسويقه أيضًا من قِبل الشركة.