وزير البترول الأسبق: مصر أمامها فرصة لزيادة الاستثمار الأجنبي بها وتصدير الطاقة


الثلاثاء 06 سبتمبر 2022 | 06:48 مساءً
الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي
حسن لفشة

قال وزير البترول الأسبق المهندس أسامة كمال أن أرتفاع أسعار الغاز الطبيعي فى أوربا علي خلفية التأثيرات السلبية للحر ب الروسية الأوكرانية يخلق مزيد من الفرص الاستثمارية والتصديرية لمصر.

وأضاف المهندس أسامه كمال فى تصريح خاص لـ "العقارية"، أن مصر أمامها فرصة كبيرة لتصدير الطاقة ممثلة فى الغاز الطبيعي والكهرباء الي الدول الأوربية تصل الي 20 ألف ميجاوات كهرباء يتراوح سعر الكيلوواط /ساعة ما بين 15إلى 18سنت وهو ما يكشف عن قيمة وحجم الصادرات الكهربائية المصرية الي الدول الأوربية .

وأضاف كمال أن الموانىء المصرية جاهزة لتصدير ما يقرب من 400 الف طن غاز طبيعي يوميا الي الدول الأوربية لتوافر محطات الإسالة بعدد من الموانىء المصرية .

وأشار المهندس اسامة كمال ان بالامكان ايضا ان تتحرك مصر في تجارة الغاز الطبيعي عن طريق شراء الغاز من الاسواق المحيطة واعادة تصديرة الي الاسواق الاوربية .

وأضاف كمال بجانب ذلك يمكن استغلال الطقس المصري الدافىء للترويج للسياحة المصرية نظرا لشدة البرودة في أوربا خلال هذا الشتاء وارتفاع أسعار الطاقة .وعن توقعاته عن معدل ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا أشار المهندس أسامة كمال ان الأسعار سوف تشهد استقرار خلال الفترات القادمة دون حدوث زيادة سعرية كبيرة نظرا لقيام الدول الأوربية بتخزين ما يقدرب80 % من احتياجاتهم من الغاز الطبيعي فى فصل الشتاء.