قفزة في أسعار الأسمنت بعد ارتفاع الفحم العالمي 130 جنيه زيادة جديدة.. والطن يقترب من 1600 جنيه للمستهلك


الثلاثاء 06 سبتمبر 2022 | 02:21 مساءً
صادرات الأسمنت المصري
صادرات الأسمنت المصري
ندى الجزيري

أفاد تقرير عالمي صادر عن شركة «جلينكور» العملاقة للسلع الأساسية، أنها حققت أرباح كبيرة نتيجة الزيادة المطردة في أسعار الفحم، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وأشارت في تقريرها إلى أنها حقق أرباح أساسية من وحدة الفحم الخاصة بها بنسبة 900% تقريبًا لتصل إلى 8.9 مليار دولار في النصف الأول.

وبحسب آخر تقرير صادر عن وكالة فيتش سوليوشنز الدولية، فإن أسعار الطن استقرت عند ـ320 دولار حتى الوقت الراهن، بعد أن كان سعره 80 دولار في بداية عام 2021.

ومن جانبه قال فاروق مصطفى عضو شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، ورئيس شركة بنى سويف للأسمنت، أن سعر طن الأسمنت الرمادى بالسوق المحلي مرهونا بأسعار الفحم العالمية، مشيرا إلى أن الارتفاعات الأخيرة التي حدثت في سعر طن الفحم التي تعد تاريخية وغير مسبوقة، ساهمت في قفزة كبيرة في سعر طن الأسمنت، بجانب قرار لجنة التسعير الأخير برفع سعر المنتجات البترولية ومن بينها السولار.

أسعار الفحم والوقود تلعب دوار هاما في تحريك سعر الطن في السوق المحلي

وأوضح عضو شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية، في تصريحات لـ«العقارية»، أن أسعار الفحم والوقود تلعب دوار هاما في تحريك سعر الطن في السوق المحلي، نظرا لأنه يمثل نحو 70% من تكلفة الإنتاج، لذا شهد سعر الطن على مدار الأسابيع الماضية حالة من عدم الاستقرار تباينت بين الصعود والهبوط، متوقعا أن يتم الإبقاء على أسعار شهر أغسطس الجاري لحين بداية شهر سبتمبر.

وأكد أن صناعة الأسمنت تعانى من العديد من الأزمات التي تعرض الشركات للخسائر المتتالية، لكن قرار خفض الطاقة الإنتاجية الأخير يسهم في حدوث توازن بالسوق ويدعم أصحاب المصانع، مؤكدا أن مصر تملك مقومات هامة في هذه الصناعة تجعلها قادرة على خلق فرص تصديرية للأسواق المجاورة التي تبدأ خطة إعادة إعمارها من جديد، كالسوق الليبية والعراقية والسورية واليمنية.

وحول مؤشر أسعار طن الأسمنت الأسبوعية، رصدت «العقارية» ارتفاعا ملحوظا مقارنة بين أسعار الطن بالأسبوع الماضي والأسبوع الجاري، والتي ارتفعت بقيمة 130 جنيه، في سعر الطن، على مدار الأسبوعين الماضيين.

أسعار الأسمنت 

وسجل سعر أسمنت قنا المسلة 1420 جنيه، وشركة السويدى نحو 1530 جنيه، وسعر أسمنت حلوان 1490 جنيه، شركة لافارج للأسمنت 1455 جنيه، الشركة العربية للأسمنت 1485 جنيه،أسمنت حلوان 1490 جنيه، الشركة الوطنية للأسمنت بنى سويف 1390 جنيه، في حين يصل السعر للمستهلك لأكثر من 1600 جنيه.

الجدير بالذكر أن الطاقة الإنتاجية لقطاع الاسمنت تصل لحوالى 85 مليون طن سنويًّا، فى حين تصل نسبة المبيعات لحوالى 40 مليون طن إلى 50 مليون طن سنويا، كما تسهم صناعة الأسمنت بنحو 1% من إجمالى الناتج المحلى، ونحو 10% من الإنتاج القومى الإجمالى للصناعة المصرية.