وزير البترول: نسعى لبناء شراكات إقليمية قوية لتصدير الغاز إلى أوروبا


الثلاثاء 06 سبتمبر 2022 | 12:57 مساءً
طارق الملا
طارق الملا
أ ش أ

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أن مصر تعمل على بناء شراكات قوية وتعاون إقليمي بناء في مجال الغاز الطبيعي، لدعم دور مصر كمركز لاستقبال ونقل وتصدير إمدادات الغاز الطبيعي من شرق المتوسط إلى الاتحاد الأوروبي، بما يحقق الاستفادة الاقتصادية المثلى من البنية التحتية والتسهيلات المتوفرة بمصر.

جاء ذلك في كلمة الوزير، اليوم /الثلاثاء/، خلال فعاليات افتتاح مؤتمر ومعرض "غازتك 2022" بمدينة ميلانو الإيطالية، والذي يقام خلال الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر الجاري، بمشاركة نخبة من وزراء الطاقة ورؤساء كبريات الشركات العالمية للطاقة والتنفيذيين والخبراء.

وأشار الوزير إلى أهمية مذكرة التفاهم الثلاثية التي تم توقيعها بالقاهرة للتعاون في نقل غاز شرق المتوسط عبر مصر إلى الاتحاد الأوروبي، مضيفا أن هذا الاتفاق يعطي رسائل إيجابية للشركات العالمية ويمثل حافزاً كبيراً للإسراع بأنشطتها وإنفاق الاستثمارات على تنمية وإنتاج موارد الغاز بمنطقة شرق المتوسط، لتكون متاحة لإمداد الأسواق المستهلكة بها في أقرب وقت ممكن.

وأوضح أن النمو اللافت الذي حققته مصر خلال السنوات الأخيرة في قطاع الغاز الطبيعي ساهم في تعظيم الاستفادة من مواردها وبنيتها التحتية المتميزة في هذا القطاع لمواجهة التحديات العالمية الراهنة في أسواق الطاقة، موضحاً أن توافر موارد الغاز بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي إضافة إلى البنية التحتية اللازمة لتصديره جعل مصر تستفيد من الزيادة العالمية في أسعار صادرات الغاز الطبيعي المسال، لتعوض جزئياً الارتفاع الكبير في أسعار البترول العالمية، والتي تجاوزت 100 دولار للبرميل في ظل استيراد جانب من الكميات اللازمة للوفاء بالاحتياجات المحلية من المنتجات البترولية.

وقال إن منطقة شرق المتوسط أصبحت محل اهتمام متزايد من كبريات شركات الطاقة العالمية على مدار السنوات القليلة الماضية، لافتاً إلى أن توافر البنية التحتية وتسهيلات استغلال الغاز يشجع على سرعة الاستفادة من الفرص الواعدة بشرق المتوسط، وأن هناك ضرورة للإسراع بإنجاز مشروعات تنمية الحقول المكتشفة بالمنطقة، وذلك إلى جانب مشروعات البحث والاستكشاف الجارية بها؛ لأهميتها في المساهمة في تلبية احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية بالمنطقة على حد سواء.

وشدد الوزير على أهمية ما يعمل عليه منتدى غاز شرق المتوسط من جهود لتحقيق التنسيق والتوافق بين حكومات الدول الأعضاء في المنتدى؛ للعمل على استغلال احتياطيات الغاز في المنطقة وإزالة الكربون من الغاز لتأمين مصدر للطاقة منخفض الكربون مع دعم عملية التحول الطاقي.

كما استعرض الوزير استراتيجية قطاع الطاقة في مصر التي أولت أهمية للعمل على تحسين كفاءة استخدام الطاقة بالإضافة إلى تبني استراتيجية للتوسع في زيادة إنتاج الطاقة الجديدة خاصة من مصادر الشمس والرياح لزيادة معدلات توليد الكهرباء، وذلك لترشيد استهلاك الغاز الطبيعي وتوفير كميات إضافية من الغاز للتصدير لتلبية معدلات الطلب العالمية المتنامية.

وأشار إلى أن مصر تعمل على تطوير مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر؛ للاستفادة من المقومات التي تتمتع بها في هذا المجال، والتي تتضمن الموقع الاستراتيجي وقناة السويس كشريان رئيسي للتجارة العالمية والإمكانات المتاحة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وشدد الوزير على استمرار أهمية الغاز الطبيعي كوقود أساسي منخفض الكربون ليس فقط في الوقت الحالي ولكن على المدى البعيد، مع ضرورة وجود توافق لدعم شركات الطاقة للإسراع ببرامج تنمية حقول الغاز، مؤكداً أن عملية التحول إلى مصادر الطاقة منخفضة الكربون تتطلب الاعتماد على حلول مختلفة مثل الغاز والهيدروجين.