لو مرتبك أقل من 6 آلاف.. طريقة الحصول على شقة من الإسكان قبل طرحها


الثلاثاء 06 سبتمبر 2022 | 12:14 مساءً
شقق الإسكان الاجتماعي
شقق الإسكان الاجتماعي
محمد محمود

تقترت وزارة الإسكان، ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي، من طرح وحدات سكنية لمحدودي الدخل، حيث قالت مي عبد الحميد المدير التنفيذي للصندوق أن الطرح القادم سيكون خلال أسبوعين. 

ويبحث الراغبين في الحصول على شقق الإسكان، في معرفة شروط الحصول على شقة سكنية، والأوراق المطلوبة، إضافة إلى الحد الأقصى للدخل. 

شقق الإسكان لمحدودي الدخل

في يوليو الماضي، تم تعديل شروط الدخل لمحدودي الدخل، لبيدأ الحد الأدنى من 1500 جنيه ولا يزيد عن 6000 جنيه شهرياً، للأعزب بدلا من 4500 جنيه، أما المتزوج لا يزيد عن 8 آلاف جنيه بدلا من 6 آلاف جنيه.

أماكن الطرح الجديد للإسكان 

أوضحت مي عبد الحميد، إنه سيتم طرح الوحدات في خلال فترة من أسبوع إلى أسبوعين في وجه بحري والصعيد جاهزة للتسليم الفوري، إضافة إلى إمكانية طرح وحدات أخرى سيتم تسليمها في فترة من 12 إلى 18 شهراً.

أسعار شقق الإسكان 2022 

أوضحت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي إن أسعار الوحدات ستتراوح ما بين 197 ألف جنيه و207 ألف جنيه في وجه بحري والصعيد، وسيتم تسليم وحدات أخرى في بعض المدن الأخرى، خلال عام، بأسعار تصل إلى 310 ألف جنيه.

 تفاصيل التعديلات التي وافق عليها التعديلات الجديدة قيمة الوحدة السكنية كالتالي:

- تم تعديل شروط الدخل لمحدودي الدخل، والذي يبدأ الحد الأدنى شهريا من 1500 جنيه ولا يزيد عن 6000 جنيه للأعزب بدلا من 4500، أما المتزوج لا يزيد عن 8 آلاف جنيه بدلا من 6 آلاف جنيه.

- متوسطي الدخل:

لا يزيد عن 13 ألف للأعزب بدلا من 10 آلاف جنيه، و18 ألف جنيه للمتزوج، بدلا من 14 ألف، بالنسبة للفائدة الـ3%، لكن في مبادرة الـ8% يكون الحد الأقصى 40 ألف للأعزب و50 ألف للأسرة شهريا.

- محدودي الدخل:

تتراوح بين 400 ألف جنيه إلى 450 ألف جنيه كحد أقصى حاليا، كاملة التشطيب، حيث كان الحد الأقصى 350 ألف قبل التعديل.

- متوسطي الدخل:

تتراوح من 350 ألف جنيه إلى 1.1 مليون جنيه، ومن 1.1 مليون جنيه إلى 1.7 مليون جنيه كاملة التشطيب، بالنسبة للفائدة الـ3%، لكن في مبادرة الـ8% يكون السعر الأقصى للوحدة 2.5 مليون جنيه.

- كما شملت التغييرات زيادة الحد الأقصى للفئة المستحقة للدعم النقدى من منخفضى الدخل، بحيث يتدرج من 5000 جنيه بحد أدنى، وذلك لفئة دخل 4500 جنيه صافى شهريًّا، وتصل إلى 60000 جنيه لفئات الدخل الأدنى من 3000 جنيه صافى شهريًّا، على أن يكتفى بتقديم دعم سعر العائد والدعم غير مباشر لذوى الدخل الشهرى أعلى من 4500 جنيه شهريًّا، لتمكين تلك الفئة المستهدفة من الحصول على وحدات سكنية مدعومة، وذلك للوحدات السكنية التى تزيد أسعار بيعها عن 340 ألف جنيه/ الوحدة، وبحد أقصى 40 ألف جنيه دعم نقدى للوحدات السكنية أقل من 340 ألف جنيه.

شروط الإسكان الاجتماعي

-  ألا يقل عمر المتقدم عن 21 عامًا ولا يزيد على 50 عامًا في تاريخ نهاية الإعلان.

– أن يكون المتقدم من مُنخفضي الدخل، ولا يزيد صافي دخله عن 6 آلاف جنيه شهريا وعن 4500 جنيه شهريا للأعزب ولا يقل عن 1500 جنيه.

– لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية بالمدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

– ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

– ألا يكون المتقدم أو الأسرة، استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية، أو مالكا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

– أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة – الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها – أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.