موانئ قطر تستهدف الاستثمار فى ميناء السخنة من خلال زيارات رفيعة المستوى


الثلاثاء 06 سبتمبر 2022 | 11:44 صباحاً
ميناء السخنة - أرشيفية
ميناء السخنة - أرشيفية
العقارية

تؤكد وزارة النقل على وجود نهضة كبيرة يتم تحقيقها في مصر في شتى المجالات الخاصة بقطاعات الوزارة، وذلك تنفيذا لتوجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتنفيذا للخطة الشاملة لتطوير منظومة النقل البحري والتطوير الشامل لكافة الموانئ المصرية لتحقيق الهدف الأكبر، وهو تحويل مصر لمركز للتجارة العالمية واللوجيستيات.

وقالت مصادر مطلعة، إن الشركة القطرية لإدارة الموانئ تستهدف الفترة المقبلة زيادة عدد الاستثمارات فى ميناء السخنة، حيث تجرى العديد من المباحثات لزيادة التعاون فى قطاع النقل البحرى، من خلال الزيارات رفيعة المستوى.

تطوير ميناء السخنة

والجدير بالذكر أن وفدًا يضم ممثلين من القاهرة والدوحة، قام خلال الفترة الماضية بزيارة ميناء السخنة، وجاء الهدف من الزيارة  للاطلاع على التوسعات التى تنفذها وزارة النقل، ومن المتوقع ترجمة تلك المفاوضات إلى اتفاقيات فى القريب العاجل، ومن المتوقع أن يشتمل التعاون على استغلال 2 أو 3 كيلومترات من إجمالى 18 كيلو أرصفة، و4 أحواض، على غرار الاتفاق الذى تم مع تحالف «هاتشيسون COSCO – CMA» المتضمن إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة للحاويات، إلا أن الأمر لم تتضح معالمه بشكل نهائى حتى الآن.

كبرى الشركات العالمية فى مجال تشغيل وإدارة المحطات تتسابق للفوز بعقود 

وإدارة المحطات الجديدة بميناء السخنة

في وقت سابق، أعلن وزير الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، أن العديد من كبرى الشركات العالمية فى مجال تشغيل وإدارة المحطات والتى تتعاون مع خطوط ملاحية، تتسابق للفوز بعقود تشغيل وإدارة المحطات الجديدة بميناء السخنة، على غرار محطة «تحيا مصر» بميناء الإسكندرية.

ومن جانبه، صرح الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، في وقت سابق، بإنه سيتم دمج أكبر 7 موانئ تحت مظلة كيان واحد، تمهيدًا للطرح فى البورصة للمصريين، مع إتاحة نسبة للمستثمرين الأجانب.

وبحسب وزير النقل، فى تصريحات تليفزيونية، تضم قائمة الموانئ كلاً من «الإسكندرية، ودمياط، وشرق وغرب بورسعيد، والأدبية، والسخنة، وسفاجا» موضحا أنها ستتحول من هيئات إلى كيانات تحت مظلة شركة قابضة، مع عدم وجود نوايا للبيع، ولكن الأمر يقتصر على الإدارة والتشغيل بالتعاون مع القطاع الخاص، ومن حق المستثمر – بعد طرحها فى البورصة- أن يكون له مقعد فى مجلس إدارة الشركة. 

وكانت قد استقبلت وزارة النقل السفير سالم مبارك آل شافي سفير دولة قطر لدى القاهرة في يناير الماضي، لبحث التعاون المشترك في مجال النقل البحري، حيث تباحث الجانبان نتائج الزيارة التي قام بها فريق عمل شركة كيوتيرمنلز المرسل من الجانب القطري لدراسة الفرص الاستثمارية بمشروع استكمال وتطوير ميناء السخنة.