أسعار العقود الآجلة للفحم في أوروبا ترتفع إلى مستوى قياسي جديد


الثلاثاء 06 سبتمبر 2022 | 05:17 صباحاً
الفحم
الفحم
وكالات

شهدت أسعار العقود الآجلة للفحم في أوروبا ارتفاعا، خلال تعاملات الإثنين، مسجلة مستوى قياسي جديد، في الوقت الذي تسابق فيه حكومات القارة العجوز الزمن لتجنب كارثة في قطاع الطاقة خلال الشتاء المقبل.

وتستمر موسكو في تقليص إمدادات الغاز الطبيعي الواردة إلى دول الاتحاد الأوروبي، والتي تمثل حوالي نصف استهلاك القارة.

وقفزت أسعار الغاز الطبيعي في التعاملات الأوروبية، الإثنين، بأكثر من 35% على خلفية إعلان روسيا يوم الجمعة الماضي استمرار توقف ضخ الغاز عبر خط نورد ستريم1 إلى أجل غير مسمى بدعوى اكتشاف وجود تسريب في الخط.

وسجل اليورو تراجعا أمام الدولار إلى أقل مستوياته منذ 20 عاما وتراجعت أسعار الأسهم الأوروبية، وذكرت وكالة «بلومبرج» أنه في حين امتلأت مستودعات الغاز الطبيعي في أوروبا بأسرع من المتوقع، مازالت المخاوف تتزايد بشأن كيفية تغطية النقص في إمدادات الغاز القادمة من روسيا في فصل الشتاء الذي يشهد ذروة استهلاك الغاز.

وقالت مصادر مطلعة إن ألمانيا قد لا تتمكن من الوصول إلى معدلات التخزين المستهدفة وهي 95% من إجمالي السعة التخزينية بحلول أول نوفمبر المقبل، وفقا للوكالة.

وازداد سعر العقود القياسية للفحم في أوروبا بنسبة 7.6% إلى 345 دولار للطن وهو ما يعادل ثلاثة أمثال السعر خلال الفترة نفسها من العام الماضي، فيما ارتفعت أسعار العقود الآجلة تسليم العام المقبل في أمستردام وروتردام وأنتويرب بعد زيادة الطلب على الفحم لتشغيل محطات الكهرباء في أوروبا بهدف توفير استهلاك الغاز الطبيعي الذي كان يمكن استخدامه لتوليد الكهرباء.