قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إن امتحانات الثانوية العامة المقبلة، ستشمل نسبة 30٪ أسئلة مقالية قصيرة بحيث تكون الإجابة عليها عبارة عن سطرين أو ثلاثة فقط على أن تكون باقي أسئلة امتحانات الثانوية العامة (اختيار من متعدد).
وأوضح وزير التعليم، خلال لقائه مع رؤساء تحرير الصحف القومية بندوة نظمتها الهيئة الوطنية للصحافة أنه لن يتم إلغاء التابلت لطلاب المرحلة الثانوية، ولكن سيتم إجراء امتحانات قصيرة شهريا بدون درجات لتدريب الطلاب علي الأسئلة.
والتقى حجازى بالمهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، ولفيف من كبار الكتاب ورؤساء تحرير الصحف والمواقع الإلكترونية والإعلاميين والصحفيين، في ندوة نظمتها الهيئة؛ لمناقشة آخر مستجدات العملية التعليمية وتوضيح أهم ملامح المرحلة القادمة التي تستدعي تضافر جهود جميع الأطراف المعنية بقطاع التعليم، والتوجهات المستقبلية الهادفة إلى تطوير العمل بالوزارة.
وأعرب وزير التعليم، عن سعادته بهذا اللقاء مثمنًا الدور المحوري والهام للإعلاميين في تعزيز بناء مؤسسات الدولة، ورفع حالة الوعي المجتمعي بالمشروعات التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتطوير المنظومة التعليمية، مشيرا إلى أهمية الحوار المجتمعي بين الوزارة والرأي العام بصفة عامة وبين أصحاب المصلحة المرتبطين بالوزارة بصفة خاصة، وذلك لتقريب وجهات النظر بين واضعي السياسة التعليمية ومنفذيها.
و أكد الوزير علي أن تطوير التعليم مستمر بناءً على خطة الدولة، مع إمكانية التعديل في آليات التنفيذ لكى يشعر المواطن بالتغيير على أرض الواقع، مشددا على أن التطوير أصبح حتميًا في ظل الثورة الصناعية الرابعة والخامسة والتحول الرقمي.
وأوضح حجازي، أنه سيتم البناء على ما تم إنجازه خلال الفترة السابقة واستثماره، وتعظيم التجارب الناجحة والاستفادة منها والعمل على خلق قناعات لدى المعنيين بالعملية التعليمية بأنهم شركاء في التطوير.
واستعرض الوزير، خلال اللقاء، عددًا من الملفات التي تضعها الوزارة على أجندة عملها؛ لخدمة أهداف العملية التعليمية بمختلف المراحل والصفوف الدراسية، والنهوض بها من أجل تحقيق مستهدفات الدولة في مجال التعليم.
وأشار الوزير إلى أنه لا تطوير دون الارتقاء بأداء المعلم والاهتمام بكرامته وهيبته، موضحًا أن الوزارة تهتم بتدريب المعلمين على مجموعة من البرامج المتنوعة الهادفة، من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين، ومؤكدًا أهمية عدم ممارسة مهنة التدريس إلا بعد الحصول على رخصة مزاولة المهنة.
كما أكد الوزير على أن عودة الطلاب للمدرسة هدف استراتيجي لأن المدرسة لها دور اجتماعي هام في بناء شخصية الطالب وفقًا لرؤية مصر 2030، مشيرًا إلى أن ذلك يتحقق من خلال الاهتمام بالتكنولوجيا والقنوات التعليمية (مدرستنا 1، ومدرستنا 2، ومدرستنا 3) ودمجها في البرنامج الدراسي وعودة الأنشطة المدرسية بكافة أنواعها؛ ليكتسب الطالب المهارات والمعارف.
وعن المناهج الدراسية، أكد الوزير أن المناهج الجديدة تساعد الطالب على التفكير الناقد وإدارة المعرفة والحصول عليها في ظل التحول الرقمى وتعدد المصادر التعليمية كالمنصات الرقمية والتابلت ودمجها في البرنامج الدراسى، مضيفًا أنه تم إجراء بعد التعديلات على مناهج الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2022/2023، حتى تتناسب مع الخطة الزمنية وبما لا يخل بتحقيق نواتج التعلم.
مدارس النيل
وأكد الدكتور رضا حجازي أن هناك خطة طموحة لزيادة أعداد مدارس النيل خلال المرحلة المقبلة، التي تدرس مناهج شهادة النيل الدولية المصممة من خلال التعاون مع هيئة كامبريدج للامتحانات، تنفيذًا لتكليف السيد رئيس الجمهورية.
مشروع المدارس المصرية اليابانية
وتطرق الوزير إلى التوسعات القائمة في مشروع المدارس المصرية اليابانية، حيث تستهدف الدولة وصول هذا النمط من التعليم إلى أكبر عدد من المستفيدين على مستوى الجمهورية، وتنفيذ أنشطة "التوكاتسو" في جميع المدارس التي تطبق المنهج المصري الجديد.
تطوير التعليم الفني
وأكد حجازي أن خطة تطوير التعليم الفني، تسير بخطى ثابتة، إيمانًا بضرورة الاستمرار في إصلاح التعليم الفني في مصر، لدوره الكبير في تدريب الطلاب على مناهج مستحدثة تلائم سوق العمل، مشيرًا إلى أنه تم إنشاء 40 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية، وجار التوسع في هذه المدارس التى تلقى إقبالًا كبيرًا لما تقدمه من تعليم متميز.
اهتمام القيادة السياسية باكتشاف ورعاية الموهوبين
وأكد الوزير على اهتمام القيادة السياسية باكتشاف ورعاية الموهوبين في جميع المواد الدراسية والأنشطة المدرسية وصقل مهاراتهم في جميع التخصصات، وتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية لهم، حيث تم التوجيه بتشكيل لجنة لاكتشاف الموهوبين بين طلاب المدارس، على أن تضم في عضويتها مديري عموم تنمية المواد الدراسية والأنشطة، وذلك بمشاركة العديد من الشركاء بهدف الإرتقاء بمكانة مصر محليًا وعالميًا.