موديز: الأوضاع المالية في الأسواق الناشئة تظهر تحسنًا بعد خمسة أشهر من التدهور


الاثنين 05 سبتمبر 2022 | 11:17 صباحاً
وكالة موديز
وكالة موديز
ندى الجزيرى

أشار تقرير لوكالة "موديز" إلى أن الأوضاع المالية في معظم الأسواق الناشئة مازالت متشددة، إلا أنها شهدت بعض التحسن في أغسطس 2022، خاصة في جنوب إفريقيا وإندونيسيا، حيث جاء ذلك مدفوعًا بتدفقات المحافظ الاستثمارية.

موديز:قوة الدولار الأمريكي  ساهمت في الانخفاض الأخير بعملات الأسواق الناشئة

بالنسبة لمعدلات التضخم، فما تزال عند مستويات مرتفعة على الرغم من بعض التحسن في أسعار الغذاء والوقود، حيث انخفض معدل التضخم في الهند؛ بسبب تباطؤ أسعار الغذاء والوقود.

وعلى الرغم من انخفاض أسعار المواد الغذائية للشهر الرابع على التوالي، حيث انخفض مؤشر الفاو لأسعار الغذاء بنسبة 8.6٪ على أساس شهري في يوليو، فإن الأسعار كانت أعلى من مستويات يوليو 2021 بنسبة 13٪.

ساهمت قوة الدولار الأمريكي في الانخفاض الأخير في قيمة عملات الأسواق الناشئة، وهو ما سيزيد من الضغوط التضخمية، رغم انخفاض أسعار السلع الأساسية.

بالنسبة للسياسة النقدية، فقد استمرت معظم البنوك المركزية في الأسواق الناشئة في رفع أسعار الفائدة في أغسطس الماضي، وكان الاستثناء الرئيسي من ذلك البنك المركزي التركي، الذي خفض سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس رغم بلوغ معدل التضخم في تركيا 80٪، مما أدى إلى دفع الليرة إلى ما دون 18 ليرة تركية / دولار أمريكي، كما قام بنك الشعب الصيني أيضًا بتخفيف العديد من معايير الإقراض لدعم سوق العقارات.