بسبب الغاز الروسي.. هبوط اليورو لمستويات متدنية جديدة


الاثنين 05 سبتمبر 2022 | 09:54 صباحاً
اليورو
اليورو
العقارية

تراجع سعر اليورو اليوم الإثنين دون مستويات 0.99 دولار، تزامنا مع حالة الغموض المحيط بآفاق الاقتصاد الأوروبي، وذلك بعدما أعلنت مجموعة غازبروم الروسية الجمعة الماضية، وقف إمدادات الغاز تماما عبر خط أنابيب نورد ستريم.

وهبط اليورو لنسبة 0.70 % إلى 0.9884 دولار في الساعة 5:35 بتوقيت جرينتش، والذي يعد أدنى مستوى يسجله منذ ديسمبر 2002، مواصلا منحاه التنازلي المستمر منذ مطلع العام مقابل العملة الأميركية، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

تعود الأسباب الرئيسية لهبوط عملة اليورو إلى المخاوف بشأن إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا"، فلا يمكن الوثوق في توقعات الغاز الطبيعي في أوروبا، وهذا أمر سلبي لليورو، وفقا لما قاله خبير الأسواق العالمية، علي حمودي، متوقعا أن تسبب صدمات الطلب على الطاقة في بيئة جيوسياسية سيئة للغاية، إلى زيادة الطلب على الدولار الأمريكي بعتبره عملة ملاذ آمن، في حين ستكون عملة اليورو والعملات الأوروبية الأخرى عرضة لمزيد من الهبوط".

يشار إلى أن غازبروم قد أعلنت الجمعة أن إمدادات الغاز عبر نورد ستريم التي كان من المقرر استئنافها السبت بعد عملية صيانة، ستتوقف "بالكامل" إلى حين إصلاح توربين في خط الأنابيب الأساسي لتموين أوروبا، حيث اعتبرت شركة سيمنز إينرجي المصنعة للتوربين هذا التوقف غير مبرر من الناحية الفنية.

وفي 26 من أغسطس الماضي قارب الغاز الطبيعي الأوروبي حده الأقصى  البالغ 345 يورو للميغاوات ساعة المسجل في مارس الماضي، متراجعا في الاسبوع الماضي بأكثر من الثلث خلال أسبوع، لكن في المقابل ارتفع بنسبة 31 % في بداية تداولات اليوم ليصل إلى 272 يورو للميغاوات ساعة