بفائدة 16.9%.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بـ 19.18 مليار


الاحد 04 سبتمبر 2022 | 07:31 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
العقارية

ارتفعت الفائدة على أذون الخزانة إلى 16.9%، في عطاء الخميس الماضي1 سبتمبر 2022، لتمويل العجز في الموازنة العامة للدولة عبر أذون خزانة آجال 364 يومًا.

طرح أزون خزانة

شهدت عطاءات البنك المركزي المصري لأذون الخزانة قبول 145 عطاءً بقيمة 19.18 مليار جنيه، بفائدة تراوحت بين 14.07% و16.9%، وبمتوسط فائدة 16.8% لتلك العطاءات خلال الطرح الأسبوعي يوم الخميس الماضي.

ارتفاع معدلات التضخم

من جانبها، كانت وزارة المالية قد أوضحت أنه مع تزايد التوقعات العالمية بارتفاع معدلات التضخم، وانعكاس ذلك في حدوث توقعات بارتفاع عوائد الأذون والسندات في الأسواق العالمية، فإن أي ارتفاع في أسعار الفائدة المحلية بنحو 100 نقطة (1%)، مقارنة بما هو مستهدف بمشروع الموازنة سيكون له تأثيرًا سلبيًا على عجز الموازنة، نتيجة زيادة فاتورة خدمة دين أجهزة الموازنة العامة بنحو 28 مليار جنيه سنويًا، ويُقدر مشروع الموازنة العامة متوسط سعر الفائدة على الأذون والسندات الحكومية 14.5%.

اقرأ أيضًا: توقعات بتحريك أسعار الفائدة في مصر خلال الأسابيع القليلة المقبلة 

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها، يوم الخميس 18 أغسطس الماضي، الإبقاء على أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض دون تغيير للمرة الثانية على التوالي، وجاء ذلك في أول اجتماع للجنة بعد تولي حسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي الجديد مهام منصبه.

تثبيت أسعار الفائدة

وصلت أسعار الفائدة بعد التثبيت إلى 11.25% على الإيداع، و12.25% على الإقراض.

وكانت لجنة السياسة النقدية قررت في اجتماعها الأخير في 23 يونيو الماضي تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير، وذلك بعد أن رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمجموع 3% خلال اجتماعي اللجنة في مارس ومايو الماضيين.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قراراً جمهوريًا في 18 أغسطس الماضي، بتعيين حسن عبد الله قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزي.