لاستعادة الثقة.. محمد العريان: الاحتياطي الفيدرالي يحتاج إلى أن يشرح للسوق لماذا أخطأ في تحليلاته؟


السبت 03 سبتمبر 2022 | 03:08 صباحاً
محمد العريان
محمد العريان
وكالات

أكد محمد العريان، الخبير الاقتصادي على أن مؤشر S&P500 تراجع بنحو 7% منذ ارتفاعه في منتصف الصيف الجاري في إشارة إلى أن الأسواق بدأت تدرك أن التضخم ليس دوريا.

وأوضح العريان، خلال تصريحات لـ«CNBC»، أنه قبل توجيه رسائل حازمة في الأشهر الأخيرة كافح رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ومسؤولي المركزي الأميركي لتوجيه السوق بشكل فعال بعد الاعتراف بأنهم أخطأوا في توقعاتهم غير الدقيقة طوال عام 2021 والتي تقول إن التضخم سيكون مؤقتا.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن الاحتياطي الفيدرالي يحتاج إلى أمرين حتى يتمكن من إعادة بناء الثقة، ويعد الأمر الأول هو الشرح للسوق لماذا أخطأ البنك في تحليلاته وماذا فعل بشأن قدراته على التنبؤ.

أما الأمر الثاني فهو حاجة البنك إلى تغيير إطاره إذ أنه لا يزال يتعامل وفقاً لإطار يقول إن العالم يواجه تقصاً في الطلب الكلي في حين يواجه نقصاً في المعروض الكلي.

وأشار كبير المستشارين الاقتصاديين لدى Allianz، إلى أن الإطار الحالي موجه نحو بيئة كان التضخم فيها منخفضاً للغاية لفترة طويلة جداً، ومن المتوقع أن يظل منخفضاً لفترة طويلة من الزمن في الوقت الذي يحتاج فيه إلى إطار عمل جديد تماماً.