شعبة المستوردين: مصر سوق جاذب لكل منتجات العالم ونحتاج إلى زيادة التصنيع المحلي - فيديو


السبت 03 سبتمبر 2022 | 02:44 صباحاً
عمليات الاستيراد
عمليات الاستيراد
العقارية

قال المهندس عماد قناوي، رئيس شعبة المستوردين بالغرف التجارية، إن العالم يمر بأزمة اقتصادية شديدة تؤثر على كل دول العالم بما فيها مصر، موضحا أن مصر تتأثر بشكل أكبر بالأزمة «وهذا التأثير يحتاج إلى ترتيب الأولويات وهي الغذاء والدواء والإنتاج».

وأردف قناوي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «المصري أفندي»، مساء الجمعة، أن مصر تنتج من 10-20% من استهلاكها، معلقا: «الإنتاج في البداية مكلف، ويأتي القرار بأن تكلفة الاستيراد أقل من الإنتاج وهو ما يجعلك تتجه للخارج».

وأضاف رئيس شعبة المستوردين أنه يجب دعم المنتج المحلي، «الغذاء والدواء ثم المعدات وخط الإنتاج، لا يجب إطلاقا أن يكون خط الإنتاج للمصنع موجود في الميناء وغير قادر على الخروج».

وأكد على أن مشكلة الصناعة هي «أنك تحصل على الجنيه بعد 3 سنوات جنيه، ولكن التاجر يحصل على الجنيه بعد سنة اثنين جنيه ولذلك يجب تشجيع المستوردين على الإنتاج»، متابعا: «مصر سوق جاذب لكل منتجات العالم، المصنع الذي كان يصدر لمصر وغير قادر على التصدير حاليا من الأفضل له أن يأتي لمصر، المستورد لديه سوق للمنتج وينقصه التصنيع».

وأوضح أن هناك مكاسب من المصنع وينتج ويربح ويقوم بالتوظيف، وهناك كثير من المستوردين تحولوا إلى التصنيع، الأمر يحتاج لبعض القرارات الجريئة لزيادة التصنيع، مستلزم الإنتاج يدفع 14% قيمة مضافة والمنتج المستورد يدفع نفس القيمة وبالتالي سيكون أرخص.