هل تنمو المحاصيل الزراعية خارج الأرض؟.. تجربة لزراعة الأرز والجرجير بالمحطة الفضائية الصينية


السبت 03 سبتمبر 2022 | 01:22 صباحاً
تجربة لزراعة الأرز والجرجير بالمحطة الفضائية الصينية
تجربة لزراعة الأرز والجرجير بالمحطة الفضائية الصينية
وكالات

كشفت أكاديمية العلوم الصينية، عن أن عمل وحدة المختبر «Wentian»، والتي أطلقت في نهاية شهر يوليو الماضي والتحمت بالمحطة الفضائية الصينية، قد بدأ بشكل طبيعي.

وقال تشاو ليبينج، كبير مصممي وحدة المختبر التجريبية، إن عمل الوحدة يقوم على أساس نتائج الاختبارات والتجارب في الفضاء وبيانات القياس عن بعد، مضيفا أن الحاويات المخصصة للتجارب والمعدات المساعدة في حال جيدة وتعمل بصورة اعتيادية، وفقا لشبكة «روسيا اليوم».

واختبر طاقم المحطة الوحدة في أواسط شهر أغسطس الماضي، وأنهى عملية تجميع ثلاث حاويات التجارب في مجال الجاذبية ودرجات الحرارة المنخفضة والتكنولوجيا الحيوية، وكانت تجارب زراعة النباتات قد انطلقت في نهاية شهر يوليو بزراعة الأرز والجرجير.

وأوضح ليبينج، أنه في ظل ظروف الإضاءة والنظام الضوئي المستخدم، وكذلك الظروف الحرارية في حاويات التجارب، تنمو هذه النباتات بصورة اعتيادية، ومن المنتظر أن يجمع رواد الفضاء أول محصول للأرز فى 20 سبتمبر الجاري.

وأضاف أن المرحلة التالية هي جمع رواد الفضاء لبذور النبتتين قبل 10-15 يوما من موعد عودتهم إلى الأرض، حيث ستخضع لدراسة مفصلة، مردفا: «تسمح هذه التجارب بفهم كيفية زراعة الحبوب والخضار في الفضاء، لأن هذا قد يمهد الطريق مستقبلا للحصول على إنتاج كبير من هذه المحاصيل في الفضاء».