بداية من اليوم.. دعم استثنائي لـ 36 مليون مواطن


الخميس 01 سبتمبر 2022 | 02:11 مساءً
وزارة التموين
وزارة التموين
أ ش أ

بدأت منافذ وزارة التموين والتجارة الداخلية،البالغ عددها 40 منفذ صرف سلع شهر سبتمبر ، متضمنة الزيادة الاستثنائية للفئات الأولي بالرعاية من أصحاب البطاقات التموينية البالغ عددهم 36 مليون مواطن مقيدين على نحو 9 ملايين بطاقة بقيمة 5.5 مليار جنيه لمدة 6 اشهر،من إجمالي المستفيدين من الدعم السلعي البالغ عددهم 64 مليون مواطن مقيدين علي 23 مليون بطاقة.

وشهدت منافذ الصرف إقبالا كبيرا من المواطنين علي صرف الحصة الشهرية والاستفادة من المنحة الإضافية.

وقال طلعت حسن مدير مديرية التموين بالجيزة ،إن الدولة تسعى لدعم المواطنين الاكثر احتياجا في ظل الظروف الراهنة من خلال توفير السلع وزيادة قيمة الدعم المقدم لهم عبر بطاقات التموين

وأشار خلال جولة علي أحد منافذ صرف السلع التموينية بمحافظة الجيزة إلى أن المواطن يستطيع معروفة استحقاقه للدعم الاستثنائي من خلال بون صرف الخبز،حيث يتم تحديدها حسب عدد أفراد الأسر بكل بطاقة، مشيرا إلي انه تم إتاحة 29 صنفا من السلع الأساسية ضمن مقررات شهر سبتمبر بعد إضافة 4 أصناف جديدة .

وأضاف طلعت ، أنه تم تحديد الأسر المستحقة للحزمة الاجتماعية الإضافية من خلال لجنه مشكلة ضمت وزارت التموين والمالية و التضامن والرقابة الإدارية .

وأوضح مدير مديرية التموين بالجيزة، أن هناك مخزون كبير من السلع التموينية والأساسية لايقل عن ٣ أشهر ، حيث يتم زيادة معدلات الضخ لدي البقاليين والمجمعات الاستهلاكية ومنافذ جمعيتي وفروع الجملة لتغطية زيادة الطلب علي السلع .

وأشار إلي وزارة التموين لديها نحو 40 الف منفذ علي مستوي الجمهورية ، 2500 منها بمحافظة الجيزة بالإضافة 21 مخزن سلعي ، لافتا إلي أن جميع منافذ صرف السلع التموينية تعمل من الساعة الـ 9 صباحا وحتي الـ 9 مساءا ، لتلبية احتياجات المواطنين لضمان عدم التزاحم من اصحاب البطاقات سواء كان الصرف بالقيمة الأساسية أو بالزيادة الجديدة.

وأشار إلي ان الدعم الاستثنائي موجه فقط لـ 36 مليون مواطن مقيد علي بطاقة الدعم،ليس لكل المستفيدين من البطاقات التموينية البالغ عددهم 64 مليون مواطن.

من جانبه قال هشام الديجوي رئيس شعبه المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة ،إن جميع المنافذ بدأت صرف السلع المدعمة لاصحاب البطاقات متضمنة الزيادة الاستثنائية مشيرا إلى أن الأسرة 4 أفراد يحصلون علي الدعم الأساسي المقدر بـ200 جنيه،فضلا عن الدعم الاستثناىي، ويحصلون على 4 زجاجات زيت و8 كيلو سكر،و2 كيلو أرز ضمن المقررات الأساسية ، بالإضافة إلي الحصول علي سلع إضافية بقيمة الزيادة من دقيق وتونة والشاي وغيرها من قائمة السلع المتاحة البالغة عددها 29 صنفا.

وأكد أنه يتم المرور علي مخازن الجملة للتأكد من توافر كافة السلع،مشيرا إلى أنه تم صرف 3 استعاضات للبقالين لمواجهة الزيادة في عمليات الصرف بعد منح الدعم الاستثنائي للفئات المستهدفة.

وأوضح الديجوي أن جميع السلع متاحة بالمنافذ ولايوجد نقص في أي صنف ، حيث تم إتاحة 25 ٪ من إجمالي الحصة الشهرية لدي التجاروالمجمعات الاستهلاكية وجمعيتي مع بداية عمليات الصرف، مشيراً إلي أن جميع المنافذ تعمل طوال أيام الأسبوع ولا توجد إجازات سواء في المنافذ أو مخازن صرف السلع.