صناعة الدواء: مخزون العلاج في مصر جيد رغم وجود أزمة في المواد الخام المستوردة - فيديو


الثلاثاء 30 اغسطس 2022 | 11:20 مساءً
صناعة الدواء - تعبيرية
صناعة الدواء - تعبيرية
العقارية

كشف الدكتور محي حافظ، رئيس شعبة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، عن كون تسهيل الإفراج عن البضائع بالموانئ مهم رغم استثناء قطاع الأدوية منه، مضيفا أن هناك بعض الأدوية متأخرة في الميناء، «ولكن ليست كثيرة».

وأوضح حافظ، خلال حوار مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، أن المواطن من الممكن أن يعيش بدون سلعة، ولكن لا يستطيع أن يتخلى عن علاج، «ففي حالة اختفاء علاج في السوق ينتج عنه مشكلة».

وتابع رئيس شعبة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، أن مخزون الدواء بمصر جيد، ولكن هناك أدوية أجنبية تكون ناقصة، وبعض الأطباء تتمسك بأنواع معينة، رغم وجود البديل المصري، لافتا إلى أنه يوجد أزمة في المواد الخام للأدوية، وأن 98% من خامات الأدوية مستوردة ولا بد من إعادة النظر فيها.

وأردف أن هناك محاولات لتصنيع منتجات الأدوية بمصر، «في عام 2013 تم إنشاء مصنع للخامات لـ المضاد الحيوي، بقنا، والمصنع تعرض لأزمات مالية، وتم وقف المصنع، واليوم رئيس مجلس الوزراء أصدر قرار بإحياء هذا المصنع».

وأضاف أن المصنع يكلف الدولة 50 مليون دولار، لإعادة تشغيله، وإذا بدأ في العمل، سيكفي احتياجات الدولة، وسيصد بمبالغ تصل لـ 2 مليار دولار، وأن صادرات مصر من الأدوية الآن تصل فقط 285 مليون دولار وهناك دول تصدر أدوية بـ 15 مليار دولار.