وزير المالية: نستهدف النزول بعجز الموازنة خلال 3 سنوات لـ4.5%


الثلاثاء 30 اغسطس 2022 | 09:04 مساءً
الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية
آدم إبراهيم

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن بدء الجمارك في التطبيق الفوري للقرارات المتخذة بشأن تسهيل الإفراج عن البضائع الموجودة في الموانئ المصرية.

وأشار وزير المالية، خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسؤوليتي، عبر فضائية صدى البلد، مساء الثلاثاء، إلى أن وقف تحصيل الغرامات الجمركية بقرار من وزير المالية تم رفعها من المتأخرين في إنهاء الإجراءات الجمركية.

وأضاف الدكتور محمد معيط، أن مهلة 4 أشهر للسلع الغذائية قبل تحويلها إلى مهمل، و6 أشهر للمنتجات غير الغذائية، بجانب نقل البضائع المستوردة من الموانئ إلى المستودعات والموانئ الجافة خارج المنافذ الجمركية.

وتابع وزير المالية، أن القرارات شملت الإفراج عن أي شحنات أنهت الإجراءات الجمركية وتنتظر نموذج تمويل الواردات (نموذج 4) بالتنسيق مع المركزي.

وأشار معيط، إلى أن المالية العامة للدولة في أمان وتتحرك بشكل إيجابي، متابعًا: نستهدف النزول بعجز الموازنة خلال 3 سنوات إلى 4.5% مثل الدول المتقدمة، لافتًا إلى أن أزمة كورونا تسببت في أزمات اقتصادية عالمية وارتفع الدين من 80.5% قبل جائحة كورونا إلى 85% من الناتج المحلي الإجمالي

وأكد وزير المالية أن الدين الخارجي المصري 83 مليار دولار، وهناك 100 مليار جنيه فائض أولي بالموازنة العامة، مشيرًا إلى أن معدلات النمو ارتفعت إلى 6.6% في الحساب الختامي للعام الماضي