«إيني» الإيطالية تخطط لزيادة الاستثمارات في قطاع الغاز الليبي


الخميس 25 اغسطس 2022 | 04:17 صباحاً
الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي
وكالات

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية للطاقة، إبلاغه رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا اعتزام الشركة زيادة استثمارات جديدة لرفع إنتاج الغاز في ليبيا، موضحا مناقشتهما تنفيذ مشاريع للطاقة المتجددة في البلاد.

وأشار رئيس إيني للطاقة إلى أن الشركة، تسيطر عليها الدولة، مع الحكومة الإيطالية لعقد اتفاقيات مع موردين بدلاء للغاز، خصوصا مع تزايد الضبابية بشأن الإمدادات من روسيا نتيجة الصراعات بين موسكو وأوروبا، التي أدت بالنهاية إلى اتخاذ روسيا مواقف منعت بدورها استمرار إمدادات الغاز عن الكثير من الدول الأوروبية.

وكشفت الشركة الإيطالية، في وقت سابق، عن تسجيلها في النصف الأول من عام 2022 صافي ربح معدّل قدره 7.07 مليار يورو، وصافي ربح قدره 7.39 مليار يورو، مبينة أن صافي الربح المعدل للمجموعة بلغ 3.81 مليار يورو، بنحو 2.9 مليار مقارنة بالربع الثاني من عام 2021 بنحو 5.9 مليار في النصف الأول.

وأوضحت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، أن تلك النتائج جاءت مدعومة بالأرباح التشغيلية القوية حيث الأداء الإيجابي لاستثمارات حقوق الملكية المقيمة في حقوق الملكية وانخفاض معدل الضريبة، وبخصوص إنتاج الهيدروكربونات، أشارت التوقعات أنها 1.67 مليون برميل نفط مكافئ/ يوم تماشيًا مع التوجيه السابق البالغ 1.7 مليون برميل نفط مكافئ/ يوم.

وأردفت أن صافي تأثيرات القوة القاهرة وتحديث سيناريو إيني لخام برنت المرجعي إلى 105 دولارات للبرميل في عام 2022، موضحة أن موارد الاستكشاف الجديدة المتوقعة في عام 2022، فتقدر بحوالي 700 مليون برميل مكافئ.