13.8 مليار جنيه تكلفة أعمال محاور مصر الجديدة وكباري و طرق 6 أكتوبر


الاحد 26 يناير 2020 | 02:00 صباحاً
اشرف العمدة

حددت الحكومة 13.8 مليار جنيه لتطوير محاور مصر الجديدة وأيضا تطوير محاور وطرق مدينة السادس من أكتوبر بما فيها الجزء الأول الدائرى الأوسطى، وأعلنت محافظة القاهرة، أن تكاليف أعمال تطوير منطقة مصر الجديدة

الجارى تنفيذها، بلغت 7.5 مليار جنيه، شملت تغيير 29 كيلومتر من شبكات مياه الشرب

فى نطاق الحى، وتم التنفيذ خلال 100 يوم، بالإضافة لتطوير شبكات الطرق وإنشاء عدد

من المحاور والكبارى الجديدة.

وصرح المهندس شريف الشربينى، رئيس جهاز

تنمية مدينة 6 أكتوبر لتخفيف الضغط المروري على طريق الفيوم عن طريق إنشاء طريق

خدمة لفصل مداخل مدينة 6 أكتوبر عن طريق الفيوم، ورفع كفاءة وتوسعة وصلة دهشور

الجنوبية لاستيعاب ضغط مرور النقل الثقيل من وإلى المنطقة الصناعية، بينما تهدف

الأعمال الصناعية بالمشروع إلى إلغاء جميع الدورانات السطحية للسيارات، واستبدالها

بكباري للحد من حوادث السيارات على الطريق، وتبلغ تكلفة المشروع 918 مليون جنيه.

وقال إن القطاع الثاني "الجزء الثانى من الطريق الدائرى

الأوسطى"، من تقاطع طريق الواحات حتى نهاية كردون المدينة مع الحزام الأخضر،

بجانب طريق الواحات، والطريق الدائري الجنوبي، وتبلغ أطوال تلك الطرق 93 كم وتضم

18 عملاً صناعياً و9 كبارى مشاة، بتكلفة 5.368 مليار جنيه ، وذلك بهدف تطوير

الطريق فى نطاق الفاصل السكنى الصناعي بالمدينة ليصبح بعرض يتراوح من 56 : 82

متراً، وبعرض 4 حارات رئيسية وحارتى خدمة.

 أوضح أن مشروع تطوير طريق

الواحات بطول حوالي ٣٠ كم، وتشمل أعمال التطوير تنفيذ 5 كبارى حاليا، ويهدف إلى

تطوير الطريق الرئيسى، وتنفيذ طريق داعم به 3 حارات بعرض 16.75 متر مع استيعاب

مسار (BRT)،

بجانب رفع الكفاءة المرورية للطريق من خلال إنشاء طريق داعم على جانبى طريق

الواحات الرئيسى، يتسع لـ٣ حارات مرورية لكل اتجاه، بدءاً من التقاطع مع طريق

الجيزة / الفيوم حتى التقاطع مع مسار الطريق الدائرى لمدينة أكتوبر، وحل نقاط

الاختناقات المرورية على الطريق بعدة أعمال صناعية، ورفع كفاءة عروض الحارات

القائمة بالاتجاهات الرئيسية، وتهدف الأعمال الصناعية بالمشروع إلى إلغاء جميع

الملفات السطحية للسيارات واستبدالها بكبارى للحد من حوادث السيارات على الطريق،

وتشمل الأعمال الصناعية، كوبرى ٢، وهو على مستويين عند تقاطع الواحات مع الدائرى

الأوسطى لربط طريق الواحات مع وصلة دهشور الجنوبية، وكوبرى ٣، ويوفر عمل دوران

خلفى حر للقادم من طريق الجيزة / الفيوم والمتجه إلى ذات الطريق لخدمة أحياء

أكتوبر (تم التشغيل التجريبى)، وكوبرى 6، ويوفر دوران مفرد للخلف لخدمة القادم من

طريق دهشور الشمالى والمتجه لطريق الفيوم (تم التشغيل التجريبى)، وكوبرى ١٨،

والغرض منه ربط منطقة الإسكان الاجتماعى بطريق الواحات (تم التشغيل التجريبى)،

بجانب تقاطع رقم ٨، وبه نفق وكوبرى لحل الأزمة المرورية عند تقاطع الدائرى مع طريق

الواحات، بالإضافة إلى تنفيذ 6 كبارى مشاة.

وتابع: مشروع الطريق الدائري الجنوبي، بطول 22 كم وعرض 82 م، وبه 4 حارات

فى كل اتجاه، بالإضافة إلى طريق للشاحنات به حارتان فى كل اتجاه، بجانب الأعمال

الصناعية، ويعد المشروع جزءاً من الطريق الدائري حول المدينة، لربط الأحياء

والمناطق الصناعية، والمحاور الرئيسية، لتخفيف الحركة المرورية، وخدمة مدينتى

أكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر.