لو معاك مليون جنية .. تستثمر في الذهب ولا العقار؟


لو معاك مليون جنية .. ايه افضل استثمار الفترة دي؟

الثلاثاء 23 اغسطس 2022 | 05:52 مساءً
لو معاك مليون جنية .. ايه افضل استثمار الفترة دي؟
لو معاك مليون جنية .. ايه افضل استثمار الفترة دي؟
مهند أدهم

في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به العالم وانخفاض قيمة الكثير من العملات مقابل الدولار الأمريكي، تحاول الحكومات البحث عن طرق لتعافي اقتصادها من الأضرار الشديدة التي تتعرض لها، محاولات علي الأقل للحد من الأثار الضاربة التي لم يعرف حتي الآن نهايتها ومتي تنتهي؟ وفي ظل كل ذلك نقف أمام سؤال مهم يتساءله الكثيرون عن افضل استثمار يستطيع الفرد فيه المحافظة علي قيمة امواله وزيادتها، في السطور التالية سوف نتناقش حول هذا الموضوع بشيء من التفصيل وايجاد بعض الحلول العملية للخروج من عنق الزجاجة بأقل الأضرار.

سبب ازمة الاقتصاد العالمية

كلنا نعرف الفترة الصعبة التي مرت على العالم أجمع في فترة جائحة كورونا التي لم تترك دولة إلا وأحكمت على اقتصادها بشكل لايصدق، وجعلت الكثير من الحكومات تتجه إلى حلول بديلة كثيرة ليصمد اقتصادها في ظل الأزمة وتداعياتها الغير مسبوقة من قبل، ففي هذه الفترة لم يشهد العالم مستوي إغلاق اقتصادي شبيه بالذي حدث حينها.

بعد تجاوز ازمة الجائحة واخذ العالم نفسه والانفتاح من جديد وتعامل الدول مع بعضها البعض ورجوع التبادل التجاري من جديد وبدأ انتعاش الاقتصاد مرة اخري ، تظهر ضربة جديدة للعالم تتمثل في الأزمة الاوكرانية الروسية، واخذ روسيا قرار بضرب اوكرانيا عسكريًا، قرار قد تراه مؤثر بشكل حيوي علي الدولتين فقط لكنه كان ضربة موجعة لاقتصادات العالم أجمع خصوصًا بعد الخروج بالكاد من تداعيات كورونا، الوضع اثر كثيرًا علي الدول النامية في كل العالم، وكذلك علي دول اوروبا التي تدفع الثمن غاليًا خصوصًا مع اقتراب فصل الشتاء، ازمات حادة لا نعرف متي ستنتهي!

ما هو أفضل استثمار الآن؟

كما قرأت في العنوان ماذا لو كنت تمتلك مبلغ مليون جنية مصري وتريد عمل استثمار آمن في ظل الوضع الاقتصادي الذي تمر به دول العالم أجمع دون استثناء وضربة الدولار الموجعة لكبري العملات العالمية، إليك في السطور التالية بعض الاقتراحات التي قد تفيدك بعض الشيء للحفاظ علي اموالك ضد خطر التضخم الذي يأكل من قيمته بشكل يومي.

الاقتراحات:

قمنا بطرح السؤال علي عدد كبير من الناس حول أفضل الحلول لاستثمار مبلغ مليون جنية وكانت الإجابات كالتالي:

- محاولة شراء عقار بالمبلغ بأكمله فكرة فاشلة، فإن كنت تفكر باستثمار المبلغ كاملًا في شراء عقار وانتظار زيادة سعره قد تبدو فكرة مثالية لحفظ المال لكن ستجد صعوبة كبيرة في تسييل النقود مرة أخري وبيع العقار والربح فيه بسبب تغير اولويات الناس الشرائية الفترة القادمة وشراء ما هو ضروري، لكن يوجد حل وسط بسيط وهو شراء شقة بسعر متوسط منخفض وتقوم بتأجيره بسعر مناسب، ففي هذا الحل لن تقوم بالمغامرة بالمبلغ كله وفي نفس الوقت سوف تستفيد من ايجار الشقة كإستثمار له عائد.

- شراء الذهب، في حالة قررت شراء الذهب فهي فكرة جيدة لكن قبل اخذ القرار عليك مراجعة مؤشرات تصاعد سعر الذهب هل يزداد هذه الفترة ام لا؟ واختر جيدًا نوع الذهب الذي ستستثمر فيه حتي تستطيع فيما بعد بيعه والربح فيه ويكون استثمار ناجح.

- الاستثمار في العملة، قد يكون افضل استثمار هو الاستثمار في العملة خصوصًا الدولار لزيادة سعره بشكل كبير وضربه بشكل قوي للعملات الأخرى مثل اليورو الذي هبط بشكل كبير امام الدولار في سابقة لم تحدث منذ زمن طويل، لكن يبقي هناك مغامرة في الاستثمار في العملة لعدم توافرها بشكل كبير.

- عمل مشاريع، فكرة عمل مشروع في ظل الوضع الاقتصادي هي فكرة ذو حدين، حيث هناك بعض المشاريع التي تخسر بشكل كبير في وقت الازمات الطاحنة ومشاريع تصعد بقوة، من الممكن الاستثمار في المشاريع التي توفر للناس حلول توفر عليهم المال، مثل مشاريع الوجبات البيتية البديلة عن الوجبات السريعة للمطاعم، حيث الكثير من الناس في ظل زيادة اسعار الوجبات السريعة ستتجه للمطاعم الأقل سعرًا ولربما للوجبات البيتية فهذه فرصة مناسبة لك لإثبات نفسك بمشروعك وهكذا من نوعية المشاريع التي تجعلك تقدم فائدة اقتصادية للناس والمجتمع وتحاول التخفيف من اثار التضخم عليهم

- جاءت بعض الاقتراحات بأن تجعل استثمار المال في مشاريع ناجحة بالفعل في السوق المصري، حيث تبحث عن المشروع الناجح ولكن يحتاج إلى دعم مالي برأس مال وتقوم بالدخول معه كشريك مالي مقابل حصة من الأرباح لكن احذر جيدًا في هذه الاقتراح بالذات باختيار المشروع الناجح وقبله محامي متمكن لصياغة عقد اتفاق لا يضر بأي من الطرفين.

في النهاية نعرف ان الوضع الاقتصادي يسير في منحني مجهول قليلًا لدي دول العالم جميعها وهذا الوضع يؤثر بشكل كبير على كل الفئات الشركات منهم قبل الأفراد، لذلك حاول قدر الإمكان زيادة وعيك المالي هذه الفترة والتقليل قدر الإمكان من الرفاهيات التي لا فائدة منها، ومعرفة أفضل طرق الإستثمار او على الأقل للمحافظة علي اموالك في ظل التضخم العالمي.