تسلا تخطط لرفع أسعار برمجيات القيادة الذاتية الكاملة إلى 15 ألف دولار


الثلاثاء 23 اغسطس 2022 | 03:28 صباحاً
مصنع تسلا في شنجهاي
مصنع تسلا في شنجهاي
وكالات

تخطط شركة تسلا، رفع سعر ميزات مساعد قائد السيارة التي تسميها "السيارات ذاتية القيادة بالكامل" إلى 15 ألف دولار، وهو ما يشكل الزيادة السعرية الثانية لذلك المنتج المثير للجدل هذا العام.

ونشر إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي للشركة، الأحد، تغريدة يعلن فيها تطبيق الزيادة الجديدة على العملاء بأميركا الشمالية في الخامس من سبتمبر المقبل، لكنَّ طلبيات السيارات قبل هذا التاريخ ستباع مقابل السعر الحالي البالغ 12 ألف دولار.

وأوضح ماسك في التغريدة المنشورة: أنه "بعد الإصدار الموسّع لبرنامج القيادة الذاتية الكاملة (بيتا 10.69.2) سيرتفع سعر ميزات القيادة الذاتية الكاملة إلى 15 ألف دولار في أميركا الشمالية بالخامس من سبتمبر المقبل. في حين سيظل السعر الحالي مكفولاً للطلبيات التي تتم قبل هذا التاريخ، لكن ستُسلّم بعده".

اتهامات لتسلا بتضليل المستهلكين حول القيادة الذاتية

انتقدت "تسلا" حيال استخدامها وصف "القيادة الذاتية الكاملة" أو (FSD)، لأنَّ هذه الميزات تتطلب إشرافاً من القائد، ولا تجعل السيارات معتمدة على نفسها بالكامل، واتهمت دائرة إدارة المركبات في كاليفورنيا الشركة بتضليل المستهلكين بشأن نظام القيادة الذاتية الكاملة ونظام الطيار الآلي الأقل بقدراته.

وفتحت الإدارة الوطنية الأميركية للسلامة على الطرق السريعة تحقيقين منفصلين لمعرفة ما إذا كان الطيار الآلي معيباً، وقال ماسك، يونيو الماضي، إنَ حل المشكلات باستخدام تقنية "تسلا" للقيادة الذاتية التابعة للشركة سيكون أساسياً في تقييم الشركة، مضيفا أن "هذا هو الفرق الجوهري بين استحقاق (تسلا) لكثير من المال أو لا شيء على الإطلاق".

أرسلت الإدارة الوطنية الأميركية خطاباً إلى "تسلا"، خلال الأسبوع الماضي، يتعلّق بأول تحقيق من الاثنين المؤجّلين بشأن عيوب الطيار الآلي، وطرحت الإدارة الكثير من الأسئلة المتعلقة بكيفية مراقبة الشركة وإنفاذها لمشاركة السائق وانتباهه، بما في ذلك استخدامها للكاميرات داخل السيارة، وأعطت الإدارة مهلة لشركة صناعة السيارات حتى 19 سبتمبر للرد.