توجيه عاجل من وزير النقل بشأن الطريق الدائري لتحقيق أعلى معدلات الأمان والسلامة


الاثنين 22 اغسطس 2022 | 05:53 مساءً
الفريق كامل الوزير وزير النقل
الفريق كامل الوزير وزير النقل
أ ش أ

أكد وزير النقل المهندس كامل الوزير أن مشروع تطوير وتوسعة الطريق الدائري هو ملحمة بكل المقاييس يتم تنفيذها على مدار 24 ساعة، مشيرا إلى أن الجميع يسابق الزمن؛ للانتهاء من كافة مراحل الطريق الدائري بعد الانتهاء من أعمال تطوير وتوسعة المرحلة الأولى بطول 76 كم من إجمالي 110 كم.

جاء ذلك خلال تفقد وزير النقل، يرافقه محافظو القاهرة خالد عبدالعال والجيزة أحمد راشد، والقليوبية عبدالحميد الهجان، مشروع تطوير وتوسعة الطريق الدائري، حيث قام الوزير مع المحافظين بتفقد الأماكن الخاصة بمواقف سيارات الميكروباص وأماكن الانتظار أسفل الطريق الدائري، والتي سيتم تنفيذها بالتنسيق بين وزارة النقل والمحافظات مع تطوير الطريق السطحي أسفل الدائري، وربطها مع محطات الأوتوبيس الترددي السريع "BRT" الجاري إنشاؤها حاليا، وذلك للقضاء على المواقف العشوائية الواقعة على الطريق الدائري سواء على المسار أو المطالع أو المنازل الخاصة بالطريق.

وقال الوزير إن أعمال التطوير والتوسعة والصيانة الشاملة التي تساهم في رفع مستوى الخدمة لمستخدمي الطريق، واستيعاب أحجام المرور الكبيرة المتدفقة عليه على مدار اليوم، بالإضافة إلى تقليل زمن الرحلة لمستخدمي الطريق، وتقليل استهلاك الطاقة للمركبات، فضلًا عن الحد من الآثار البيئية السلبية.

وأوضح الوزير ضرورة سرعة تنفيذ المواقف الخاصة بسيارات الميكروباص وأماكن الانتظار أسفل الطريق الدائري؛ للقضاء على الوقوف العشوائي للميكروباص على الطريق الدائري، خاصة وأن الحكومة ستوفر وسيلة نقل جماعي أخضر مستدام صديقة للبيئة وحديثة تقدم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب والمتمثلة في أوتوبيسات "BRT".

وتم استعراض كافة التعارضات الخاصة بتلك المواقف، والتأكيد على سرعة تنفيذ المواقف للقضاء على الوقوف العشوائي للميكروباص على الطريق الدائري، حيث يأتي تنفيذ مشروع "BRT" على الطريق الدائري تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة التوسع في تنفيذ شبكات وسائل النقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة.

كما تفقد الوزير عددا من محطات "BRT" والتي يبلغ عددها 47 محطة مثل محطات الزهراء والعزبة والجزائر والأوتوستراد والهضبة الوسطى وكارفور وأكاديمية الشرطة والسلام والشرقية، وكذلك عدد من المواقع المخصصة لشحن الأوتوبيسات مثل: محطة الأوتوبيس الترددي بمحور المشير والربط بينها وبين مونوريل العاصمة الإدارية، حيث سيصبح الطريق 6 حارات للملاكي، ثم حارة داخلية مخصصة للأوتوبيسات "BRT" ليصبح الإجمالي 7 حارات في كل اتجاه ما عدا كوبري المنيب الذي سيكون الإجمالي 8 حارات في كل اتجاه.

وتابع وزير النقل- خلال جولته- أعمال تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تطوير الطريق الدائري، والتي تشمل المسافة من تقاطع الدائري مع الإسكندرية الزراعي حتى تقاطع الدائري مع الإسكندرية الصحراوي، وقطاعات الإسكندرية الصحراوي /وصلة الواحات، والمريوطية /المنصورية، بإجمالي أطوال 34 كم، وكذلك متابعة أعمال تنفيذ محاور المريوطية والجزائر والمرج، وإنشاء مطلع ومنزل تقاطع الدائري مع الإسماعيلية الزراعي، وكذلك متابعة التقدم في معدلات تنفيذ الطريق الخدمي "السطحي"، والذي يبلغ عرضه 10 أمتار حول الطريق الدائري من الخارج والداخل.

ووجه بتنفيذ كافة الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية والالتزام بنهو كل قطاع في المواعيد المخططة واستمرار التنسيق مع كافة الجهات المعنية لإزالة كافة التحديات الخاصة بهذا الطريق وسرعة الانتهاء من أعمال إنارة الطريق، حيث يتم تركيب أعمدة "الهاي ماست" وأعمال منظومة النقل الذكي على الطرق "ITS"، والتي تحقق أعلى معدلات الأمان والسلامة على الطريق والاهتمام باللوحات الإرشادية.

وناشد الوزير المواطنين بعدم إلقاء المخلفات على الطريق الدائري والطرق لتجنب وقوع الحوادث مع المحافظة على المظهر الحضاري للطريق، وتحقيق الاشتراطات الصحية للسكان.

جدير بالذكر أن المرحلة الأولى من مشروع تطوير الطريق الدائري، والتي تم الانتهاء من أعمال التطوير والتوسعة بها تشمل المسافة من "المريوطية/ المنيب/ الأوتوستراد/ القاهرة الجديدة/ السلام/ مسطرد / إسكندرية الزراعي"، إلى المسافة من تقاطع "المنصورية / طريق الفيوم / تقاطع طريق الواحات" بإجمالي طول 76 كم.