مدبولي: خطة لزيادة أعداد الخريجين من كليات الطب على مستوى الجمهورية


الاثنين 22 اغسطس 2022 | 03:54 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي
العقارية

قال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الكومة المصرية لديها خطة من أجل زيادة أعداد الخريجين من كليات الطب على مستوى الجمهورية،  حيث إن مصر تتمتع بكونها سوقا تتوافر فيه الأدوية بأسعار تنافسية إذا ما قارناها بأسعار الأدوية في الدول الأخرى.

جاء ذلك خلال حوار أجراه رئيس مجلس الوزراء، مع الشباب المشاركين في "ملتقى لوجوس الثالث للشباب 2022"، والذين التقى بهم اليوم بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، بتشريف قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية؛ وبحضور السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وعدد من الأساقفة وقيادات الكنيسة.

وتمتلك مصر  170 شركة تنتج مختلف الأدوية، حيث أنشأت الدولة مدينة الدواء لاجتذاب كبرى الشركات العالمية لتصنيع الأدوية المتقدمة، بحسب ما قاله مدبولي.

وتطرق رئيس مجلس الوزراء لحديثه عن المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار من خلال العلاج على نفقة الدولة، حيث تمكنت الحكومة من إجراء نحو 1.3 مليون عملية جراحية في 4 سنوات، بتكلفة 11 مليار جنيه، تنفيذا لتكليفات الرئيس، وتتنوع هذه العمليات بين زراعة الكلى وعمليات القلب وغيرها(تتكلف هذه العمليات في بعض الأحيان 600-700 ألف جنيه)، وجراحات الأورام.

وتناول رئيس الوزراء جهود الدولة المصرية لإنجاز المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما، وما يحظى به من اهتمام كبير من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.