خطة تقشف إيطالية لتقليل استهلاك الطاقة في محاولة حل أزمة الغاز


الاثنين 22 اغسطس 2022 | 05:17 صباحاً
أزمة توقف الغاز الروسي عن أوروبا
أزمة توقف الغاز الروسي عن أوروبا
وكالات

أعلنت إيطاليا عن خطتها لتقليل استهلاك الطاقة، في خضم أزمة تعيشها أوروبا على وقع توقف تدفقات الغاز القادمة من روسيا، بعد أشهر من الغزو على أوكرانيا.

وكشف مسؤول كبير بوزارة التحول البيئي في إيطاليا، الأحد، عن كون الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة في البلاد بدأت تعدل إنتاجها لترشيد استهلاك الطاقة، في الوقت الذي تواجه به صعوبات بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة.

وصرح ماسيميليانو أتيلي، رئيس لجنة الوزارة التي تقيم الأثر البيئي للمحطات الجديدة للطاقة المتجددة، بأن هناك قطاعات صناعية كاملة، مثل صناعة الزجاج والمعلبات، بدأ الترشيد فيها في شكل ترشيد ذاتي، مضيفا: «وإن كان بصمت»، مردفا أن «هذا لا يخلو من التكلفة، لأنه في اللحظة التي يتباطأ بها الإنتاج يجب أن نفكر في أولئك الذين يعملون في تلك الصناعات».

ووصلت نسبة الغاز الروسي حوالي 40% من إجمالي الغاز المستورد الذي وصل إلى إيطاليا العام الماضي، وأبرمت روما، مؤخرا، صفقات مع عدة دول بديلة منتجة للغاز، لتقليل اعتمادها على موسكو، علما بأن نصف الغاز يستهلك لإنتاج الكهرباء، وسمحت هذه الاتفاقيات لإيطاليا بملئ مخزونها من الغاز بسرعة، لكنها لم تكن كافية لحماية صناعاتها من ارتفاع تكاليف الطاقة.