المركزي العراقي يتوقع ارتفاع الاحتياطي النقدي لـ 90 مليار دولار في نهاية 2022


الاحد 21 اغسطس 2022 | 01:30 مساءً
العراق
العراق
العقارية

توقع نائب محافظ البنك المركزي العراقي عمار خلف، ارتفاع الاحتياطي النقدي للبنك المركزي الى 90 مليار دولار نهاية العام الحالي، لافتاً إلى زيادة احتياطي الذهب بمعدل 30 طناً، حسبما أفادت به بلومبرج.

وبلغ الاحتياطي النقدي للبنك المركزي العراقي في نهاية العام الماضي 64 مليار دولار، مرتفعاً من 48 مليار دولار في نهابة 2020، وفقاً لتصريحات سابقة لمحافظ البنك المركزي السابق مصطفى غالب لوكالة رويترز.

قال خلف لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن الاحتياطي الحالي للبنك المركزي بلغ أكثر من 80 مليار دولار حالياً، مشيراً إلى أن احتياطي الذهب وصل الى أكثر من 131 طناً بزيادة نحو 30 طناً، وهذا أدى إلى ارتفاع تصنيف العراق عالميا.

عزا نائب محافظ البنك المركزي زيادة الاحتياطي النقدي إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية، وذكر أن الذهب لا يتم زيادته بشكل مستمر، وانما يتم من خلال فترات طويلة.

استقرت صادرات العراق من النفط في شهر يوليو على أساس شهري عند مستوى 3.3 مليون برميل يومياً، بينما تراجعت الإيرادات من صادرات الخام بنسبة 7% تقريباً لتصل إلى 10.6 مليار دولار مقابل 11.35 مليار دولار في يوليو، حيث تراجعت أسعار النفط بنفس النسبة تقريباً مع في ظل انخفاض متوسط سعر البرميل في يوليو إلى 103.6 دولار، بحسب البيان الشهري لوزارة النفط العراقية.