بعد حصار دام لـ 30 ساعة.. القوات الصومالية تنهي حصار فندق في مقديشو وتهزم "حركة الشباب"


الاحد 21 اغسطس 2022 | 11:03 صباحاً
هجوم مسلح في مقديشو
هجوم مسلح في مقديشو
محمد شوشة

أكدت القوات الصومالية، اليوم الأحد، أنها هزمت الجماعة المسلحة التابعة لـ "حركة الشباب"، الذين اقتحموا فندقًا في العاصمة الصومالية مقديشو بعد حصار دموي دام لحوالي 30 ساعة.

اقتحام فندق في العاصمة مقديشو

كشف ضابط مخابرات صومالي لوكالة "رويترز"، يوم أمس السبت، وفاة 12 شخصًا على الأقل في العاصمة الصومالية مقديشو، نتيجة هجوم "حركة الشباب" الفندق.

إنهاء حصار فندق مقديشو

قال مسؤول: "القوات الأمنية أنهت الحصار الآن وقتل المسلحون ولم تطلق علينا أي نيران من المبنى خلال الساعة الماضية"، وفقًا لوكالة فرانس برس.

يُشار إلى أن "حركة الشباب" استخدموا في اقتحام الفندق والحصار، يوم الجمعة الماضي، قبل أن يسيطروا على نزلائه ويحتجزونهم كرهائن.

وبحسب ضابط مخابرات صومالي، فإن الهجوم المسلح على الفندق أدى لحصار لا تزال السلطات تحاول إنهائه، وفقًا لوكالة "بلومبرج".

ضحايا اقتحام فندق مقديشو

قال الضابط: "تأكدنا حتى الآن من سقوط 12 شخصًا معظمهم مدنيون، والعملية على وشك الانتهاء، لكنها ما زالت مستمرة".

وبحسب شهود العيان، دوت أصوات الانفجارات أثناء الليل، وحاولت القوات الحكومية انتزاع السيطرة على الفندق من المسلحين، ما أدى إلى اشتباكات دمرت أجزاء كبيرة من الفندق.

وأعلنت حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن الهجوم، بحسب ترجمة لمجموعة سايت للاستخبارات التي تتابع بيانات الجماعات المتشددة.

مصر تدين اقتحام فندق مقديشو

أدانت مصر، يوم أمس السبت، الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندقًا في العاصمة الصومالية مقديشو، ما أدى لمقتل وإصابة عدد من الضحايا الأبرياء.

وأعربت مصر عن تعازيها ومواساتها لجمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة ولذوي الضحايا، متمنيةً سرعة الشفاء لكافة المُصابين، بحسب ما أعلنه بيان وزارة الخارجية.

وأكدت مصر على تضامنها الكامل مع الصومال الشقيق في هذا المُصاب الأليم، مؤكدةً رفضها التام لكافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب.