فنادق مليارديرات سنغافورة تشهد انتعاشا مع تراجع جائحة كورونا


الاحد 21 اغسطس 2022 | 04:29 صباحاً
فنادق في سنغافورة
فنادق في سنغافورة
وكالات

تتوقع شركات العقارات، التي يسيطر عليها المليارديرات في سنغافورة، عامًا مزدهرًا، وقد ساعد على ذلك الانتعاش الذي شهدته الفنادق فيما بعد الجائحة، مع ارتفاع الطلب من رجال الأعمال والسياح.

وأوضح رئيس مبيعات الاستثمار لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في فنادق JLL Hotels & Hospitality Group، نهاد إركان، في أحدث تقرير للاستشارات العقارية بعنوان Capital Tracker، "لقد زادت قوة قطاع الضيافة في آسيا والمحيط الهادئ بعد إعادة فتح الحدود على نطاق أوسع في عام 2022، مع زيادة الطلب على الترفيه الذي كبتته الجائحة، مما يضمن أن الطلب على السفر سيصل قريبًا إلى مستويات ما قبل كوفيد- 19".

وفي دليل على الطلب المتزايد من المسافرين، فقد أعلنت شركة الملياردير السنغافوري، كويك لينغ بينغ City Developments الأسبوع الماضي، أنها عادت إلى الربحية، إذ حققت أرباحًا صافية بلغت 1.1 مليار دولار سنغافوري (801 مليون دولار) في الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو.

وتعززت النتائج ببيع فندق ميلينيوم هيلتون سيول Millennium Hilton Seoul في فبراير، والذي كان من بين أكبر صفقات بيع الفنادق في المنطقة هذا العام، كما ارتفعت استثمارات الفنادق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 33%، لتصل إلى 6.8 مليار دولار في النصف الأول، ومن المتوقع أن تتجاوز 10 مليارات دولار بحلول نهاية العام، وفقًا لشركة JLL.

وتعد شركة City Developments من بين أكبر مشغلي الفنادق في آسيا، إذ تمتلك المجموعة وتدير أكثر من 130 فندقًا بأكثر من 40 ألف غرفة عبر المدن الرئيسية في جميع أنحاء العالم، من خلال فنادق ميلينيوم آند كوبثورن Millennium & Copthorne Hotels التابعة لها، التي يقع مقرها في لندن.

وذكرت المجموعة أن مشاريعها السكنية في سنغافورة شهدت معدلات شراء جيدة، كونها واحدة من الأماكن القليلة في آسيا التي لا تزال تشهد نموًا في الطلب على المنازل، وقال كويك، رئيس شركة City Developments، في بيان، "مع استمرار وجود الطلب على السفر بعد الجائحة كعامل محفز للتعافي المستمر، نتوقع أن يكون أداء قطاع الضيافة ممتازًا لبقية العام".

وأضاف أنه "مع انحسار المخاوف المتعلقة بالجائحة، ستحرك محفظة الضيافة لدينا أرباح المجموعة قدمًا"، وأعطت أعمال الفنادق والعقارات السكنية دفعة قوية لمجموعة الملياردير المصرفي وقطب العقارات، وي تشو ياو، UOL، التي تمتلك فنادق Pan Pacific Hotels Group.

وصرحت مجموعة UOL إن صافي أرباحها زاد أربعة أضعاف إلى 371 مليون دولار سنغافوري في الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو، وارتفع إجمالي المبيعات بنسبة 36% ليصل إلى 1.53 مليار دولار سنغافوري، مع ارتفاع عائدات عمليات الفنادق بنسبة 64%، لتصل إلى 206.3 مليون دولار سنغافوري.

وعادت شركة فنادق Hotel Properties التي يسيطر عليها الملياردير، أونغ بينغ سينغ، وزوجته كريستينا، إلى الربحية في النصف الأول من العام، بصافي أرباح قدره 1.92 مليون دولار سنغافوري بعد بيع فندق هيلتون لندن أوليمبيا Hilton London Olympia.

ومع توقعات استمرار التعافي في قطاع الضيافة، تستعد شركة Hotel Properties لافتتاح فنادق ومنتجعات جديدة حول العالم العام المقبل، وتعتزم شركة Hotel Properties القيام بافتتاح منتجع فاخر جديد في جزر المالديف في عام 2023، التي تعد سوقًا واعدة للشركة.

ستدير فنادق ومنتجعات Six Senses، منتجع كانوهورا في جزر المالديف، الذي يخضع حاليًا لأعمال التجديد ويضم 81 فيلا على بعد حوالي 150 كيلومترًا شمال العاصمة ماليه، وتخطط الشركة أيضًا لافتتاح فندق مكون من 150 غرفة العام المقبل في مدينة دوبروفنيك بكرواتيا، إذ تقوم بغزو الوجهات السياحية سريعة الظهور في أوروبا.

وافتتحت مجموعة Hotel Properties منتجع Voco Orchard Singapore (هيلتون سنغافورة سابقًا) في يناير من هذا العام، إذ تستعد سنغافورة لعودة سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1، وهو امتياز حصل عليه أونغ، بعد توقف دام عامين، وزاد عدد الزوار الوافدين إلى مدينة ليون بمقدار 12 ضعفًا، إذ وصل إلى 1.5 مليون زائر في النصف الأول، وتوقع مجلس السياحة السنغافوري الشهر الماضي أن يرتفع العدد إلى 6 ملايين زائر بحلول نهاية العام.