إحباط عملية ترويج أدوية مخدرة وأقراص ترامادول عبر صفحات إلكترونية بمضبوطات تصل لـ800 ألف جنيه


السبت 20 اغسطس 2022 | 01:06 مساءً
أدوية
أدوية
ندى الجزيرى

قالت هيئة الدواء المصرية، إن مفتشي وحدة الجرائم الإلكترونية المتعلقة بالأدوية، نجحت في ضبط إحدى الصفحات الإلكترونية التي تروج لأدوية من مواد كيماوية خطيرة غير مصرح بتداولها، حيث تم التنسيق مع الأجهزة الرقابية وتم ضبط أحد القائمين على ترويج أدوية مهربة غير مسجلة بهيئة الدواء المصرية ومجهولة المصدر عبر إحدى الصفحات الإلكترونية بمحافظة الجيزة.

وأسفرت الحملات التفتيشية عن ضبط كميات كبيرة من تلك الأدوية غير المسجلة بهيئة الدواء المصرية ومبلغ مالي كبير من متحصلات عمليات البيع حيث قدرت المضبوطات بما يزيد عن ٤٠٠ ألف جنيه.

ضبط كميات كبيرة من المخدرات وأقراص الترامادول يتم بيعها عبر "الواتس أب" بالجيزة 

كما نجحت وحدة الجرائم الإلكترونية المتعلقة بالأدوية، من ضبط أحد المتورطين في ترويج أدوية مدرجة على جداول المخدرات وذلك عبر تطبيق الواتس أب، بنطاق محافظة الجيزة وبحوزته كمية من شرائط الترامادول المخدرة وكذلك كمية من الأدوية المدرجة على الجداول المخدرة مجهولة المصدر بدون فواتير.

ونجحت الهيئة في ضبط حقن لعلاج نزلات البرد وتبين أنها تركيبة من خليط غير مرخص به، مما يعرض حياة المرضى للخطر، حيث تم ضبط كميات كبيرة منها داخل إحدى الصيدليات بنطاق محافظة القاهرة.

كما تم رصد إحدى الصفحات على تطبيق الفيس بوك بالترويج لبيع وتداول أدوية غير مسجلة بهيئة الدواء المصرية، وبعد تقنين الإجراءات؛ تم ضبط القائم على إدارة الصفحة وبحوزته كمية من الأدوية المخالفة قدرت بحوالي ١٥٠ عبوة بقيمة مالية تقارب ٢٠٠ ألف جنيه.

كما تم رصد أحد الأشخاص يقوم بعرض أدوية خاصة بهيئة الشراء الموحد والتأمين الصحي عبر تطبيق الفيس بوك بالمخالفة للقانون، وعقب تقنين الإجراءات؛ تم ضبط القائم على ذلك وبحوزته كمية كبيرة من الأدوية، كما تم ضبط أحد الأشخاص يقوم بترويج منشطات جنسية غير مسجلة بهيئة الدواء المصرية على تطبيق واتس آب وتم ضبطه وبحوزته ما يقارب ١٠٠٠ عبوة بما يقارب ٢٠٠ ألف جنيه.