الحبس والغرامة.. عقوبات رادعة تنتظر طلاب الثانوية العامة بسبب شاومينج


السبت 20 اغسطس 2022 | 11:42 صباحاً
امتحانات
امتحانات
العقارية

بدأ قبل قليل، طلاب الثانوية العامة، في أداء امتحان الدور الثاني لمادة اللغة العربية، بجميع اللجان على مستوى الجمهورية. 

كما بدأ مسئولو جروب شاومينج لتسريب الامتحانات عبر تطبيق تليجرام طلاب الثانوية العامة 2022 الدور الثاني، بمطالبة سرعة تصوير ورقة امتحان اللغة العربية، من خلال الهاتف المحمول داخل اللجان.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على منع حيازة الموبايل في اللجان واستمرار إجراءات مكافحة الغش الإلكتروني، ومعاقبة الطلاب المتورطين مثلما حدث في امتحانات الدور الأول، كتب أدمن جروب تسريب امتحانات الصف الثالث الثانوي على تليجرام رسالة للطلاب أثناء وجودهم داخل لجان امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2022 قائلًا: صور وابعت هنا، اطمن مفيش حاجة هتنزل على العام، متقلقش هنمسح البارد كود.

وفيما يتعلق بمكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، جاء القانون 205 لسنة 2020 بعقوبات لكل من شارك في تسريب الامتحانات وذلك للحفاظ على سير العملية التعليمية وعدم الإخلال بها.

ونص القانون الخاص بمكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على العقوبات المقررة على مسرب الامتحان كالآتي:

مـع عـدم الإخـلال بأحكام قـانون الطفـل الصادر بالقـانون رقـم 12 لسنة 1996، ومع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قــانون آخــر، يعاقب بالحبــس مـدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد علي مائتي ألف جنيه، كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روّج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات.

ويعاقب على الشروع في ارتكاب أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المـادة بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه، ولا تزيد على خمسين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.