فخري الفقي يكشف أسباب تراجع احتياطي النقد الأجنبي في مصر - فيديو


الخميس 18 اغسطس 2022 | 02:33 صباحاً
الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي
العقارية

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الأزمة المالية العالمية معقدة للغاية، مضيفا أن الدول الناشئة مثل مصر تتأثر بها بشكل كبير، مشيرا إلى أنه «في مصر لدينا مشكلتين، الأولى هي حدة التضخم والتي انكسرت قمتها بالفعل والأمر الأخر فيما يتعلق بندرة النقد الأجنبي».

وأوضح الفقي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير» أن تراجع النقد الأجنبي جاء بسبب خروج 20 مليار دولار من الأموال الساخنة والسياحة أيضا تأثرت بسبب الحرب الروسية الأوكرانية والأمر الثالث هو ارتفاع أسعار النفط إلى الضعف والأمر الرابع ارتفاع أسعار الحبوب، ومصر أكبر دولة مستوردة للقمح.

وأردف رئيس خطة النواب، أن هذه العوامل الأربعة تسببت في ندرة النقد الأجنبي، والتضخم يتعامل معه البنك المركزي برفع سعر الفائدة أو الإبقاء عليها، «لدينا 33.4 احتياطي في البنك المركزي والبنوك لديها الدولار الخاص بها».

وأضاف الفقي، أن البنك المركز اتخذ قرار بخصوص الاعتمادات المستندية مع استثناء السلع الأساسية والأدوية، أما ما يتعلق بالسلع الأخرى فالأمر يكون طبقا للدور، «نلجأ إلى صندوق النقد الدولي لملئ الفجوة التمويلية والباقي يأتي من شركاء التنمية والاستثمارات الأجنبية، والمفاوضات سوف تستمر مع بعثة صندوق النقد».