متحدث التعليم العالي: فتح باب التنسيق للشهادات العربية والأجنبية 20 أغسطس - فيديو


الخميس 18 اغسطس 2022 | 01:56 صباحاً
تنسيق الشهادات العربية والأجنبية
تنسيق الشهادات العربية والأجنبية
العقارية

أكد الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، على أن موعد فتح باب التنسيق لحاملي الشهادات العربية والأجنبية هو يوم 20 أغسطس الجاري، مضيفا « لا داعي لقلق أولياء الأمور بالنسبة للطلاب الذين تتأخر شهاداتهم».

وأوضح عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسئوليتي»، أن الوزارة تتلقى أسئلة كثيرة من الطلاب اليوم بشأن تقليل الاغتراب، موضحا أن باب تقليل الاغتراب سيفتح إلكترونيا بعد انتهاء المرحلة الثانية من التنسيق.

وأردف متحدث التعليم العالي، أن تنسيق المرحلة الثانية للجامعات سيبدأ بحد أدنى 60% للشعبة العلمية و58% للأدبية بإجمالي حوالي 270 ألف طالب، مضيفا أن عدد كبير من الكليات والمعاهد ما زال متبقيا لكافة الشعب في المرحلة الثانية، ناصحا الطلاب بالتعامل مع الرغبة الأخيرة «75» بمنتهى الجدية كالرغبة الأولى تماما.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على الحد الأدنى للتخصصات العلمية في الجامعات الأهلية، ويوجد 12 جامعة أهلية، إضافة إلى 7 جامعات تكنولوجية أخرى، موضحا أنه سيتم تحديد مصروفات الجامعات الأهلية والخاصة للطلاب عبر المواقع الإلكترونية للجامعات.

وتابع: «الجامعات الخاصة مش هتاخد فلوس لاختبارات قدرات أو غيره دون قبول الطلاب، وهو ما أكد عليه وزير التعليم العالي اليوم، يوجد تنافس بين الجامعات الخاصة، ولا يوجد احتكار لأي تخصص علمي واحد على مستوى كافة المناطق الجغرافية، الطالب هو الحكم في هذه المسألة».