تعرف على السيرة الذاتية لمحافظ البنك المركزي الجديد حسن عبدالله


السيرة الذاتية لمحافظ البنك المركزي الجديد حسن عبدالله

الخميس 18 اغسطس 2022 | 02:10 مساءً
حسن عبد الله
حسن عبد الله
العقارية

بعد إعلان طارق عامر محافظ البنك المركزي السابق اعتذاره عن إكمال مهامه الوظيفية في وقت قاتل وحاسم قبل اجتماع البنك المركزي غدًا الخميس وتنبؤات عن تحديد سعر الفائدة سواء برفعها او بثباتها، وسط كل هذه التوترات قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اعتذار طارق عامر فأصبح المنصب فارغاً، الأمر لم يظل هكذا طويلًا حيث تم ترشيح حسن عبد الله إلي المنصب الجديد الذي سيحمل علي عاتقه مهام محافظ البنك المركزي المصري الجديد، سنتعرف في السطور التالية كل المعلومات عن حسن عبد الله محافظ البنك المركزي الجديد .

من هو حسن عبد الله ؟

ولد حسن عبد الله في شهر اغسطس من عام 1960، خريج كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية في عام 1982، تخرج من الكلية وبدأ فوراً عمله في البنك العربي الأفريقي الدولي وكانت خطوته الأولي في المجال المصرفي.

تطور حسن عبد الله في عمله واثبت كفاءته المهنية في هذا المجال فوصل في عام 1988 إلى إدارة محفظة الخزانة وسياسات التحوط للبنك العربي الأفريقي في نيويورك لمدة عام ورجع بعدها إلي القاهرة.

في عام 1994 ترقي إلى منصب مساعد المدير العام وبعدها في عام 1999 أصبح رسمياً المدير العام للبنك واستمر في هذا المنصب حتى عام 2002.

كان دور حسن عبد الله في البنك العربي الأفريقي حاسمًا حيث في عهده قام بعملية دمج بنك مصر أمريكا الدولي بالبنك العربي الأفريقي بعد الاستحواذ الكامل علي أسهم الطرف الأول في صفقة قدرت وقتها بحوالي 240 مليون جنية مصري، والتي تم الإعلان عنها رسميًا في عام 2005 لتكون هذه الصفقة هي الصفقة الأولي من نوعها بين بنوك القطاع الخاص في مصر ودعمت بشكل كبير دور العربي الأفريقي في السوق المالي المصري.

لم تكن هذه الصفقة هي الأولي حيث في عام 2015 قام بنك العربي الافريقي تحت إدارته بالاستحواذ علي محفظة بنك نوفاسكوشيا الكندي .

مناصب حسن عبد الله الاخرى

منصب حسن عبد الله في البنك العربي الأفريقي لم يكن هو المنصب الوحيد له، تولي عدد من المناصب الأخرى منها:

عضوية مجلس إدارة معهد التمويل الدولي والمجلس الإستشاري للأسواق الناشئة EMAC

البورصة المصرية

شركات غبور اوتو

كوكاكولا

إنديفور مصر

الشركة المصرية للاتصالات

اوراسكوم للانشاءات

عضو مجلس إدارة المجلس الوظني للتنافسية

عضو مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا