مفاجأة سارة لطلاب المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 2022


الثلاثاء 16 اغسطس 2022 | 10:48 مساءً
التنسيق
التنسيق
العقارية

كشف رفعت فياض، الكاتب الصحفي المتخصص في التعليم، تفاصيل التوقعات لمؤشرات الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى والذي متوقع الإعلان عنه غدًا بعد مد التنسيق حتى مساء اليوم وذلك لـ118 ألف طالب وطالب، مشيرًا إلى أن هناك ما يقرب من 5 آلاف طالب طالبة لم يقوموا بتسجيل رغباتهم بنحو 1%.

وقال "رفعت الفياض" في اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم" مساء اليوم الثلاثاء: "الدخول إلكترونيًا بعيدًا عن ذهاب الطلاب لمعامل الهندسة والحاسبات والمعلومات كان متاح للطلبة اليوم بعد مدة من الأمس بمعنى أن الطالب يقدر يدخل يسجل رغباته أو يعدل رغباته".

وتابع "من المتوقع أن يصل الحد الأدنى لكليات الطب إلى 91.5 أو 91.7 يليها بفارق نحو 0.7% كليات طب الأسنان وقد يحدث تغير المواقع بين العلاج الطبيعي وبين الصيدلة نظرًا لكثرة الخريجين منها وعدم وجود فرص عمل إلا في الصيدليات الخاصة وزيادة الرغبة في الدخول لكليات العلاج الطبيعي".

واستطرد "قد نجد في تنسيق المرحلة الثانية بعض الأماكن المتبقية في كليات الصيدلة والطب البيطري ومن المقرر أن يكون هناك اجتماع للجامعات الخاصة والأهلية التي لم يحدد لها الحد الأدنى للقبول في مختلف قطاعات كلياتها، رغم أن الجامعات الخاصة اتفقت فيما بينها على قبول الطلاب اللي مجموعهم مضمون ضمن الحدود الأدنى".

وأردف "سيتم فتح باب التقدم لـ12 جامعة أهلية خرجت من رحم الجامعات وسيكون لها حد أدنى أقل من الجامعات الخاصة أكتر جامعات اللي فيها عدد كليات هم أربع جامعات أهلية هي الإسكندرية وبني سويف وأسيوط وحلوان وبقية الجامعات الأخرى تبدأ بكليتين أو 3 كليات وتستكمل كلياتها فيما بعد".