وزير النقل يكشف حقيقة تعيين عاملين بالواسطة والمحسوبية في السكك الحديد


الثلاثاء 16 اغسطس 2022 | 10:11 مساءً
الفريق كامل الوزير وزير النقل
الفريق كامل الوزير وزير النقل
العقارية

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن العاملين الجدد بالسكك الحديد، يتم اختيارهم واختبارهم من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ويحصلون على تدريب بهيئة التدريب في القوات المسلحة والكلية الحربية ومعهد ضباط صف المعلمين والكلية العسكرية التكنولوجية.

وأضاف الوزير خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء اليوم الثلاثاء، أن المتدربين يتعلمون الانضباط وكيفية الانخراط في المجموعة، مضيفًا: «تعلموا في معامل وورش، على يد مدرسين وخبراء ومشايخ من الازهر ورجال دين من الكنيسة، كما أنهم يتعلمون اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي واستراتيجية وأمن قومي».

وتساءل عن سبب مخالفة هذا النظام المنضبط في التعيين، وتعيين بعض العاملين بالسكك الحديد لأقاربهم بالواسطة والمحسوبية، منوهًا إلى أن التعيين يكون بعقد في إحدى الشركات التابعة للسكك الحديد، قائلا «قد تكون الفتاة بكالوريوس تجارة ويتم تعيينها كعاملة نظافة، ثم يضعها المسؤول في المكتب تشتغل في شؤون العاملين أو سكرتيرة لفلان أو والدها، لما جالي الكلام طلعت لجنة وتأكدت أنه صحيح».

وأجاب الوزير  عن طريقة التعامل مع العاملين الذين تم تعيينهم بالواسطة: «قلت من تم التعاقد معه بهذا الشكل ويعمل في وظائف مهمة، سأتركه حتى يتولى الفنيين عملهم، وأرسلهم للشركات الجديدة التي نشكلها، دول برضه ولادنا، حتى لو أخطأ أحد في السكك الحديد والده أو والدها، أنا أبوهم كلهم أقدر أصوب الخطأ.. أول مرة مبنقطعش الرقبة، لكن بنقطع رقبة اللي بيمد إيده».