الأوراق المطلوبة لحجز وحدة سكنية تابعة للإسكان الاجتماعي


الثلاثاء 16 اغسطس 2022 | 11:06 صباحاً
قطاع الإسكان
قطاع الإسكان
العقارية

ننشر الأوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي، وفقا لقانون مشروع الإسكان الاجتماعي، وهي الشروط الواجب توافرها في المتقدم لحجز وحدة سكنية بمشروع المليون وحدة، وأيضا الأوراق المطلوبة عند التقدم لحجز وحدة سكنية:

1- صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته، بشرط أن تكون سارية.

2- وافق مجلس الوزراء في 20 يوليو زيادة الحد الأقصى لفئات الدخل الشهري المسموح لهم بالتقدم لحجز وحدات سكنية في برنامج «سكن لكل المصريين» في إعلانات الحجز المقبلة؛ حيث أصبحت فئة منخفضى الدخل 6000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب، و8000 جنيه شهريًا للأسرة، فيما أصبحت فئة متوسطى الدخل 13000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب، و18000 جنيه شهرياً للأسرة.

3- افق المجلس على زيادة الحد الأقصى لسعر بيع الوحدات السكنية التي سيتم طرحها للبيع مستقبلاً سواء بمعرفة الصندوق أو المطورين العقاريين أو الوحدات المتاحة بالسوق العقارى، بحيث تصبح 450 ألف جنيه للوحدات كاملة التشطيب (3 غرف وصالة)، و400 ألف جنيه للوحدات كاملة التشطيب (غرفتين وصالة)، وذلك لفئة منخفضى الدخل، فيما سيصبح سعر بيع الوحدة 1.7 مليون جنيه بدلاً من 1.4 مليون جنيه للوحدات كاملة التشطيب بمساحة تصل إلى 150 م2، وذلك لفئة متوسطى الدخل. 

3- إحضار أي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية تفيد بصافى الدخل السنوى أو الشهرى للأعزب أو الزوج والزوجة.

 بالنسبة للعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال:

- تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل بها جميع البيانات الأساسية وصافي الدخل.

  بالنسبة للعاملين بالشركات وجهات القطاع الحكومي

 تقديم شهادة معتمدة تتضمن جميع البيانات الأساسية المتعلقة بصافي الدخل، وموضحًا بها رقم السجل التجارى والبطاقة الضريبية لجهة العمل.

 بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية: 

تقديم شهادة من محاسب قانونى معتمد توضح صافي الدخل ومهنة المتقدم.

4- صورة من السجل التجارى أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية.

5-شهادة التأمينات الاجتماعية، إن وجدت، موضحًا بها المهنة والأجر التأمينى أو صورة البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.

بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات:

-إحضار طابعة بيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات.

- صورة من مستند النفقة التى تتحصل عليها المطلقة.

- صورة من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة، وهي: وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاه، شهادات ميلاد الأبناء القصر(رقم قومى مميكن)، قيد عائلى مميكن.

-إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه)

الشروط الواجب توافرها بالمتقدمين من محدودى الدخل:

1- لا يحق للمواطن التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في الإعلان الواحد.

2- ألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو للأسرة وحدة سكنية أو قطعة أرض سكنية أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات. 

3- ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/الزوجة/الأولاد القصر) قد استفاد من مبادرات التمويل العقارى الصادرة من البنك المركزى بقرارات مجلس إدارته بتاريخ فبراير 2014 أو بتاريخ ديسمبر 2019 وتعديلاتهما أو بتاريخ يوليو 2021.

4- أن يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفى حالة المخالفة يكون مسئولًا جنائيًا ومدنيًا، ويحق للصندوق أو الجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائى، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لحفظ حقوقهما.

5- أن يكون المتقدم شخصًا طبيعيًا ومصرى الجنسية، وألا يقل سنه عن 21 سنة فى تاريخ نهاية الإعلان، علاوة على أهلية التصرف والتعاقد، فضلًا على ألا يزيد سن المتقدم عن سن المعاش فى تاريخ نهاية مدة القرض.

6- ألا يزيد سن المتقدم من أصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات عن 75 سنة فى تاريخ نهاية مدة القرض، بشرط سداد 40% بحد أدنى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة، مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.